بديل بايدن المحتمل.. من هي كامالا هاريس؟

محمد النحاس
بديل بايدن المحتمل.. من هي كامالا هاريس؟

بعد كثير من الجدل والتكهنات حول انسحابه، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الأحد 21 يوليو 2024، عن قراره عدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة.

وأكد أن تنحيه عن خوض غمار السباق الرئاسي من أجل ولاية ثانية، يأتي في مصلحة الحزب والدولة. هذا الإعلان يفتح الباب أمام تكهنات حول المرشحين المحتملين لخلافته، وأبرزهم نائبة الرئيس الحالية كامالا هاريس.

النشأة والتعليم

كامالا هاريس وُلدت في 20 أكتوبر 1964 في أوكلاند، كاليفورنيا. والدها، دونالد هاريس، خبير اقتصادي من جامايكا، ووالدتها، شيامالا غوبلان، باحثة في مجال السرطان من الهند.

نشأت هاريس في حي بيركلي المتنوع ثقافيًا، حيث كان لوالدتها دور كبير في تربيتها. وبعد طلاق والديها عندما كانت في الخامسة، انتقلت هاريس مع والدتها إلى مونتريال في كندا، حيث قضت خمس سنوات.

أكملت دراستها الجامعية في جامعة هوارد بواشنطن العاصمة، حيث درست العلوم السياسية والاقتصاد، كما حصلت على درجة البكالوريوس في القانون من كلية هاستينغز بجامعة كاليفورنيا.

WhatsApp Image 2024 07 21 at 11.45.38 PM

المسيرة المهنية والسياسية

بدأت هاريس حياتها المهنية في مكتب المدعي العام لمقاطعة ألاميدا، ثم في مكتب المدعي العام لمنطقة سان فرانسيسكو، حيث أصبحت محامية إدارية للوحدة الجنائية المهنية.

وفي عام 2003، انتخبت مدعية عامة لسان فرانسيسكو، ثم مدعية عامة لولاية كاليفورنيا في 2010، لتصبح أول امرأة أمريكية من أصول آسيوية وسوداء تتولى هذا المنصب.

خلال فترة عملها، أنشأت برنامجًا لمساعدة مرتكبي جرائم المخدرات لأول مرة في الحصول على شهادة الثانوية والعثور على عمل، ما ساهم في خفض معدل التغيب عن المدرسة بنسبة 32%. ومع ذلك، واجهت انتقادات بشأن عدم اتخاذ إجراءات كافية ضد وحشية الشرطة والمساهمة في “السجن الجماعي” للأمريكيين من أصل أفريقي.

الطريق إلى البيت الأبيض

في 2016، انتخبت هاريس كعضو في مجلس الشيوخ الأمريكي، لتصبح ثاني امرأة أمريكية أول سيناتور من أصل هندي تتولى هذا المنصب.

وفي 2019، أعلنت خوضها غمار سباق الحزب الديمقراطي للفوز  منصب مرشح الحزب لانتخابات الرئاسة الأمريكية 2020لكنها انسحبت لاحقًا وأعلنت دعمها لجو بايدن.

وفي أغسطس 2020، اختارها بايدن لتكون نائبته في الانتخابات الرئاسية، وفي نوفمبر 2020، أصبحت أول امرأة تتولى منصب نائب الرئيس الأمريكي.

البديل الأبرز

مع إعلان بايدن تنحيه، تُعد هاريس أبرز المرشحين لخلافته. لكنها ستواجه تحديات كبيرة في إثبات نفسها كخيار قوي للحزب الديمقراطي.

تاريخها الحافل وتجربتها السياسية العميقة يمنحانها قاعدة قوية، لكن تبقى الانتخابات الرئاسية تحديًا كبيرًا  في ظل التقدم الكبير لمرشح الحزب الجمهوري دونالد ترامب.

دورها في البيت الأبيض

أثناء وجودها في البيت الأبيض، كنائب للرئيس ركزت هاريس على عدة مبادرات رئيسية وكانت أساسية في بعض من أكبر إنجازات إدارة بايدن.

و أطلقت جولة “النضال من أجل الحريات الإنجابية” للدفاع عن حق النساء في اتخاذ قرارات بشأن الإجهاض، وسلطت الضوء على الأضرار الناجمة عن حظر الإجهاض، ودعت الكونجرس لاستعادة حقوق قضية رو ضد وايد بعد أن ألغت المحكمة العليا هذا الحق الدستوري في 2022.

تحديات داخل الحزب

يعتقد بعض الديمقراطيين أن التحديات التي ستواجهها تشمل تحقيق الوحدة داخل الحزب وجذب المانحين في غضون فترة قصيرة.

ورغم التقييمات المنخفضة التي حصلت عليها خلال فترة توليها منصب نائب الرئيس، يُشير مؤيدوها إلى مناصرتها لحقوق الإنجاب وجاذبيتها بين الناخبين السود وخلفيتها كمدعية عامة كعوامل ما يعزز من فرصها.

ربما يعجبك أيضا