براتب يتجاوز 1100 يورو.. فرص عمل للمصريين بالخارج

عبدالرحمن طه
براتب يتجاوز 1100 يورو.. فرص عمل للمصريين بالخارج

تعتزم اليونان استقدام  نحو 5 آلاف عامل مصري هذا الصيف للعمل في وظائف زراعية مؤقتة براتب 1140 يورو شهريًا، وذلك بموجب اتفاق تم توقيعه الشهر الماضي بين البلدين لتعويض نقص العمالة في هذا القطاع.

وتعهد وزير الهجرة اليوناني، ديميتريوس كاريديس، بسرعة إنهاء إجراءات سفر العمال المصريين المُتفق عليهم مع بداية شهر يونيو 2024 الجاري، مُشيدًا بجهود وزارة العمل المصرية في التواصل والحرص على تفعيل كافة الاتفاقات مع الجانب اليوناني في هذا الشأن.

مد فترة العمل

تعهد الوزير اليوناني بدراسة مّد فترة العمل الموسمي من 9 أشهر إلى 24 شهرًا، نظرًا لأهمية ومهارة العامل المصري في سوق العمل اليونانية.

وتُعاني اليونان في الوقت الحالي من نقص في العمالة بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة التي مرت بها في الأعوام السابقة، ولكن من المتوقع أن يشهد الاقتصاد اليوناني نموًا يقترب من 3% هذا العام، متجاوزًا بذلك بكثير معدل النمو في منطقة اليورو الذي بلغ 0.8%.

ومع ذلك، فإن نقص العمالة بالإضافة إلى تقلص عدد السكان والقيود الصارمة على الهجرة، أدت إلى صعوبات في توظيف عشرات الآلاف من العمال في قطاعات مثل الزراعة والسياحة والإنشاءات وغيرها.

كيفية التقديم

يتعين على الراغبين في التقديم للعمل في مجال الزراعة الموسمية باليونان، التسجيل من خلال قاعدة البيانات التابعة للوزارة، لترشيحه للعمل في طلبيات اليونان التي تتلقاها الوزارة للعمل في الموسم الزراعي لعام 2024.

كذلك يجب على كل من يرغب في التقديم اتباع الخطوات التي تُحددها الوزارة مع استيفاء كافة الشروط والأوراق المطلوبة، مع العلم بأن التقديم مجاني ولا يوجد وسطاء، أو مكاتب تابعة للوزارة في هذا الشأن، ويكون بشكل مباشر مع الوزارة.

اتفاقية عمالة مع قبرص

خلال اليوم الثلاثاء 4 يونيو 2024، قال وزير الخارجية القبرصي كونستانتینوس كومبوس، إنه تم توقيع اتفاقية بين مصر وقبرص بشأن العمالة.

وأكد خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية المصري سامح شكري أن ما تم التوقيع عليه يساهم فى تحرير عقود عمالة مصرية فى قبرص بين عام لثلاثة أعوام، مشيرًا إلى أن هناك العديد من مجالات العمل للعمالة المصرية فى قبرص.

ربما يعجبك أيضا