برايس أوليجي في باريس.. دعوة إلى الجابون «أرض الفرص»

رؤية
رئيس المرحلة الانتقالية في الجابون، برايس أوليغوي نجويما

أثناء زيارة رئيس المرحلة الانتقالية في الجابون، برايس أوليجي نجويما، إلى فرنسا، أجري الوفد الجابوني مناقشات موسعة في باريس خلال منتدى للأعمال جمع نحو 600 رجل أعمال جابوني وفرنسي، يوم الأربعاء 29 مايو 2024.

في نهاية اليوم، جرى توقيع عدة عقود بقيمة تجاوزت مليار يورو، إذ تسعى الحكومة الجابونية لتهيئة الأجواء للمُستثمرين.

أرض الفرص

وصل رئيس الانتقالي الجابوني، الجنرال برايس نجويما، إلى باريس لتهدئة الأوساط الاقتصادية، واستهدف الوفد الجابوني إجراء حوارات مع تكوين علاقات جديدة، في ظل انخفاض حصة السوق الفرنسية في الجابون خلال السنوات الأخيرة.

جرى استقبال نجويما بترحاب، حيث جاء إلى باريس مع وفد رفيع، قائلًا: “نحن أمامكم لندعوكم إلى الجابون”، واصفًا البلاد بأنها “أرض لجميع الفرص”.

جرى توقيع نحو 10 بروتوكولات لاتفاقات وعقود، بما في ذلك البنية التحتية البحرية والسكك الحديدية والطرق، واتفاقيتين مع الحكومة الفرنسية، أحدهما تتعلق بتحديث شبكة السكك الحديدية في الجابون، والثانية كان قد أعلن عنها بالفعل خلال قمة وان فوريست، والخاصة بإعادة تأهيل موقع التخلص من النفايات المشبعة في ميندوبي.

تقول الشركات الفرنسية إنها “مستعدة لدعم عمل الحكومة، وتنفيذ شراكات عامة-واخرى خاصة، بما في ذلك مع مجموعة سويس وبام سانت جوبان، لتحديث بنية الإنتاج وتوزيع المياه.

وتحدث رجال أعمال حاضرون، عن أن الأحداث التي شهدتها الجابون لا تعيق أي عمليات استثمار على الإطلاق، كما أكد فيليب لابون، رئيس اللجنة الإفريقية في الاتحاد الدولي لمنظمات أصحاب المصلحة الاقتصادية الفرنسية أن “الشركات الفرنسية مستعدة لتأسيس شراكة اقتصادية جديدة بين الجابون وفرنسا”.

مُكافحة البطالة

تخلل الخطب بعض القلق، بشأن القوى العاملة ومعدل البطالة والدين العام الذي لا يزال ضخمًا.

ومن ضمن برامج الاستثمارات، التعاون بين بروميتال والحكومة الجابونية، مع إيجاد فرص لقرابة 500 وظيفة جديدة، وضرورة مكافحة البطالة المستمرة والتي وصلت الآن إلى 32%.

وأكد يسر تشارلز إمبا، وزير الحسابات العامة الجابوني، شعوره أن “الجميع مهتم جدًا بالجابون منذ 30 أغسطس”.

ربما يعجبك أيضا