برشم على رأس الأبطال المنتظرين في الألعاب الآسيوية

حسام الدين صالح
معتز برشم - دورة الألعاب الآسيوية

سيكون القطري معتز برشم، بطل الوثب العالي، على رأس النجوم الأبرز في منافسات دورة الألعاب الآسيوية.

وتنطلق الدورة رسميًّا في هانجتشو شرق الصين بعد غدٍ السبت، بعد عام من تأجيل الموعد الأصلي بسبب وباء كوفيد-19، ومن المتوقع تألق برشم (32 عامًا) في المنافسات الآسيوية، ضمن استعداداته لأولمبياد باريس العام المقبل.

أول بطل أولمبي قطري

هيّمن برشم، أول بطل أولمبي قطري في ألعاب القوى، على الألعاب الآسيوية في فترة مبكرة بمسيرته حتى قبل واقعته الشهيرة، حين تقاسم ذهبية أولمبياد طوكيو مع صديقه الإيطالي، جيانماركو تامبيري.

وسيكون ظهوره في هانغتشو الثاني في الألعاب الآسيوية بالصين بعد فوزه بذهبية قوانجتشو في 2010، حين كان يبلغ 19 عامًا، وكان يدافع آنذاك عن لقبه بعد 4 سنوات من نجاحه في إنشيون.

ثاني أعلى وثبة في التاريخ

يحتفظ برشم بثاني أعلى وثبة في التاريخ (2.43 متر) وحقق بطولة العالم في نسخ لندن 2017 والدوحة 2019 ويوجين 2022، بينما اكتفى ببرونزية في النسخة الأخيرة في بودابست.

وسيجذب رياضيون آخرون الأنظار في هانجتشو مثل الصيني قين هاي يانج في منافسات السباحة بعد ثلاثيته غير المسبوقة ببطولة العالم في فوكوكا يوليو الماضي.

رقم قياسي

فاز قين بسباقات 50 و100 و200 متر صدرا ببطولة العالم، وسجل زمنًا قياسيًّا عالميًّا بمسافة 200 متر (دقيقتان و5.48 ثانية).

ويطمح قين (24 عامًا) الآن لتحطيم الرقم القياسي العالمي للأسطورة البريطاني، آدم بيتي، في سباق 100 متر (56.88 ثانية)، وسط استعداداته لأولمبياد باريس، وسيتطلع لتكرار ثلاثيته في فوكوكا وسط جماهيره بجانب الفوز بسباق 200 متر متنوع، وسبق له تحقيق برونزية في ألعاب آسيا 2018 في جاكرتا.

وسيلفت نيراج تشوبرا الأنظار بعد أن أصبح متسابق رمي الرمح أول بطل عالم هندي في ألعاب القوى.

وأنهى تشوبرا انتظار الهند الطويل في أولمبياد طوكيو حين سجل 87.58 متر، وأصبح أول بطل عالم من الهند، حين سجل 88.17 في بودابست أغسطس الماضي.

ويحمل تشوبرا (25 عامًا)، وهو ضابط بالجيش الهندي، لقب الألعاب الآسيوية وسيواجه منافسة قوية من الباكستاني أرشاد نديم.

باخودير جالولوف

في الملاكمة ستتجه الأنظار نحو الأوزبكي باخودير جالولوف، الفائز بلقب وزن فوق الثقيل في أولمبياد طوكيو، الذي هزم الأمريكي، ريتشارد توريز جونيور، بإجماع آراء الحكام في النهائي.

ورفع جالولوف عَلم أوزبكستان في آخر نسختين للألعاب الأولمبية الصيفية وتشمل مسيرته الاحترافية 13 انتصارًا، ولم يتعرض لأي هزيمة، ومن المنتظر حصده ذهبية وزن فوق الثقيل في هانجتشو، استعدادًا لألعاب باريس.

ربما يعجبك أيضا