برعاية رئيس الإمارات.. تدشين أول جناح للأديان في COP28

شيخ الأزهر والبابا فرنسيس يشددان على ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة للتصدي لتغير المناخ

أسماء حمدي
برعاية رئيس الإمارات.. تدشين أول جناح للأديان في COP28

دشن أول جناح للأديان، اليوم الأحد 3 ديسمبر 2023، في مؤتمر الأطراف COP28، تحت رعاية رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

جاء ذلك، بحضور وزير التسامح والتعايش، الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وأمين سر دولة الفاتيكان، الكاردينال بييترو بارولين، ممثلا عن بابا الكنيسة الكاثوليكية، البابا فرنسيس، وحشد من القيادات الدينية العالمية، وفق ما أوردته وكالة أنباء الإمارات (وام).

إجراءات عاجلة

ألقى شيخ الأزهر ورئيس مجلس حكماء المسلمين، الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، وبابا الكنيسة الكاثوليكية البابا فرنسيس، كلمتين عبر تقنية الفيديو، شددا خلالها على أهمية اتخاذ إجراءات عاجلة للتصدي لتغير المناخ.

وقال البابا فرنسيس: “يحتاج عالمنا اليوم إلى تحالفات لا تناهض أحدًا ولا تعاديه، لنؤكد نحن ممثلي الأديان إمكانية التغيير ولنقدم أساليب حياة محترمة ومستدامة، كما يجب علينا أن نناشد بإخلاص المسؤولين عن الأمم أن يحافظوا على بيتنا المشترك”.

مبادرة استثنائية

من جانبه، قال فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب: “إن المبادرة الاستثنائية التي تقدم بها مجلس حكماء المسلمين لدعوة رموز الأديان المختلفة لتوقيع بيان أبوظبي المشترك بين الأديان من أجل المناخ، وكذلك إنشاء جناح الأديان لأول مرة داخل مؤتمر الأطراف COP28، وذلك لإسماع صوت القادة الدينيين في مواجهة التحديات، خاصة تحدي تغير المناخ، هي فرصة ثمينة لتعزيز الجهود من أجل حماية بيئتنا المشتركة، وإنقاذها من دمار يشبه أن يكون دمارًا محققًا، بعدما لاحت نذره وتوالت عاما بعد عام”.

من جهته، قال الشيخ نهيان بن مبارك ىل نهيان: “إننا ونحن نرحب بكم في جناح الأديان الذي يتأسس بمبادرة من مجلس حكماء المسلمين بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة ووزارة التسامح والتعايش”.

دور محوري

شدد على أن الإمارات وفي ظل القيادة الحكيمة لرئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، هي دولة تتبنى السلام وسيلة وغاية وتتخذ من التسامح والوفاق والأخوة الإنسانية منهجا وطريقة.

وأضاف: “الإمارات دولة تقوم بدور محوري في مسيرة العالم، وتعمل بكل جد والتزام على حماية البيئة وتحقيق التنمية المستدامة، كما تحرص كل الحرص على التعاون والعمل المشترك مع الجميع، في ظل قناعة كاملة بأن تقدم العالم واستقراره إنما هو رهن بوجود هذا التعاون والعمل المشترك، وتحقيق الفاعلية الدائمة فيه”.

ربما يعجبك أيضا