بركات الفرا لـ«رؤية»: نتنياهو سيستغل عملية النصيرات لصالحه

عمر رأفت
الرهائن الإسرائيليين

قال سفير فلسطين السابق في القاهرة، بركات الفرا، إن عملية النصيرات التي حرر فيها الجيش الإسرائيلي 4 رهائن، ستكون فرصة ذهبية سيستغلها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لصالحه.

وأضاف الفرا، في تصريحات خاصة لـ “شبكة رؤية الإخبارية“، اليوم السبت 8 يونيو 2024، أن هذه العملية ستزيد من شعبية نتنياهو، وبالتالي سيكون له مبرر بشكل أو بأخر لإفشال عملية التفاوض الخاصة بوقف إطلاق النار وإطالة أمد الحرب.

ليست معحزة

وتابع يمكن أن يكون هناك المزيد من العمليات خلال الفترة القادمة لتحرير المزيد من الرهائن، لتهدئة الوضع الداخلي الثائر ضد نتنياهو من جهة، وعدم التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار.

ووصف الفرا تلك العملية بأنها ليست “معجزة”، لكن نتنياهو سيستغلها على أكمل وجه، وهذا سيخفف الضغوطات سواء الداخلية أو الخارجية، خاصة من المعارضة والمجتمع الدولي وأيضًا الولايات المتحدة الأمريكية.

وأكد أن تلك العملية ستكون بمثابة مبرر لنتنياهو للحديث مع الإسرائيليين والمجتمع الدولي عن إمكانية تحرير باقي الرهائن، ولكن من ناحية أخرى، يعلم الجيش الإسرائيلي أنه لن يستطيع تحرير كل الرهائن.

78تفاصيل عملية النصيرات

كان المتحدث العسكري باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاجاري، أعلن اليوم السبت 8 يونيو 2024، عن تحرير 4 من المحتجزين في قطاع غزة في عملية مشتركة للجيش والشاباك والشرطة.

وأضاف هاجاري في مؤتمر صحفي، أنه جرى تنفيذ العملية بناء على معلومات استخبارية وعمليات للشاباك واليمام، ووصف العملية بـ “المعقدة”.

وكشف وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت،عن تفاصيل تحرير جيش الاحتلال و4 رهائن لدى حركة حماس في مخيم النصيرات بقطاع غزة.

بنيامين نتنياهو

بنيامين نتنياهو

مواصلة العمل

قال جالانت في مؤتمر صحفي: “في نشاط عملياتي بطولي تمكن مقاتلونا من تحرير 4 رهائن من أسر حماس وإعادتهم إلى وطنهم إسرائيل، وتابعت من غرفة القيادة عملية تحرير المختطفين تحت إطلاق نار كثيف ونفذت المهمة بشجاعة”.

وأضاف:” سنواصل العمل حتى عودة مختطفينا البالغ عددهم 120، والقرار اتخذ منذ أيام من قبل المستوى السياسي والعملية نفذت من أفضل وحدات النخبة بشكل سريع من خلال مداهمة المباني المحددة في النصيرات”.

وواصل: “العملية نفذت وسط غطاء جوي عنيف كما جرى في مخيم الشابورة برفح في شهر فبراير الماضي، ومروحية كانت تنتظر نقل الأسرى من المنطقة ونفذت العملية بأكملها بنجاح”.

الرهائن المحررين

الرهائن المحررين

رد حماس

كان جيش الاحتلال الإسرائيلي، قال في بيان مشترك مع جهازي الشاباك والشرطة: “في عملية مركبة لجيش الدفاع والشاباك والشرطة (الوحدة الشرطية الخاصة) تم صباح اليوم تحرير 4 مختطفين إسرائيليين وهم: نوعا أرجماني (25)، ألموع مئير (21)، أندري كوزلوف (27)، شلومي زيف (40)”.

وكان الرد الفلسطيني على لسان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، الذي قال إن إسرائيل لا تستطيع فرض خياراتها على الحركة، وحماس لن تقبل أي اتفاق لا يحقق الأمن للفلسطينيين.

 

ربما يعجبك أيضا