بروفايل| موكيش أمباني.. الملياردير الهندي الأغنى في آسيا

فاروق محمد
رجل الأعمال الهندي موكيش أمباني

في غضون 5 سنوات فقط، استحوذت شركة أمباني الرقمية الناشئة على 420 مليون مشترك، وتسببت في إفلاس العديد من المشغلين الآخرين بالهند.


تربع رئيس مجلس إدارة شركة ريليانس إندستريز الهندية، موكيش أمباني، على عرش أغنياء قارة آسيا، وفق قائمة فوربس لأغنياء العالم.

أمباني تصدر الترتيب عقب تراجع الملياردير الهندي، جوتام أداني، في ظل تأثره بتراجع أسعار أسهم شركته “أداني إنتربرايسز” بعد تقرير لشركة هيندنبرج للبحوث، اتهمها بالتلاعب في الأسهم وتنفيذ مخطط احتيال محاسبي، وهو ما نفته الشركة.

كيف عاش أمباني؟

موكيش أيام الشباب مع أخيه أنيل ووالدهما ديروبهاي

موكيش أيام الشباب مع أخيه أنيل ووالدهما ديروبهاي

كان صاحب الـ76 عامًا، عضوًا في أسرة لأب يعمل موظفًا قبل أن يتخذ قرارًا جريئًا ويؤسس أعماله التجارية الخاصة في التوابل وخيوط الغزل، ثم أنشأ شركة “ريليانس” لتصنيع الأقمشة والمنسوجات.

توفي الأب، ظهير بهائي أمباني، في عام 2002 ولم يترك وصية لعائلته، ما فتح مجالًا للخلافات بين موكيش وأخيه أنيل الذي يبلغ الآن 59 عامًا، استمرت لأكثر من عقد من الزمن.

وبعد الوصول إلى تسوية بفضل الأم عام 2005، جرى تقسيم أعمال العائلة بين الولدين، وحافظ موكيش على سيطرته على عمليات التكرير والبتروكيماويات والنفط والغاز والمنسوجات، وتولى أنيل إدارة الأعمال المتعلقة بالبناء والاتصالات وإدارة الأصول والترفيه وتوليد الطاقة، لكن سرعان ما بدأ مسار الأمور المالية للأخوين يتباين.

أملاك الرجل الأغنى في آسيا

قادت شركة ريليانس للصناعات المحدودة العاملة بمجالات النفط والاتصالات، ثروة موكيش أمباني للنمو المستمر والقفزات المتتالية منذ عام 2018، وفي غضون 5 سنوات فقط استحوذت شركة أمباني الرقمية الناشئة على 420 مليون مشترك، وتسببت في إفلاس العديد من المشغلين الآخرين، حسب موقع قناة “الشرق”.

ورغم  إنفاق 90 مليار دولار على مدار 10 سنوات، تقول شركة ريلاينس إندستريز إنها قادرة على جذب نحو 200 مليار دولار أخرى في الاستثمار على مدار عقد من الآن، على أن يكون ذلك عبر التنقيب عن الغاز والتجارة الإلكترونية أيضًا.

أمباني والشراكات الخليجية

شراكات متعددة ف الهند والخليج

شراكات متعددة ف الهند والخليج

وقعت عملاقة النفط السعودية أرامكو، اتفاقية للاستحواذ على حصة 20% من أنشطة تحويل النفط إلى كيماويات، التابعة لشركة ريليانس إندستريز، البالغة قيمتها 75 مليار دولار. وفي يوليو الماضي، قالت مجلة فوربس إن اهتمام صناديق الثروة السيادية في الشرق الأوسط يتزايد بالهند.

وفي ديسمبر 2021، اتفقت الإمارات مع ريليانس إندستريز التابعة لأمباني، على بناء مصنع بتروكيماويات بقيمة ملياري دولار، وهو أول استثمار مماثل للشركة الهندية في الشرق الأوسط لتوطيد العلاقات مع المنطقة. وقالت الشركة، في بيان ببورصة بومباي في أكتوبر 2021، إن ريليانس إنترناشونال ليمتد، ستدمج في سوق أبوظبي العالمية.

أرقام قياسية عقارية ورياضية

حتى أكتوبر الماضي، كان الرجل الأغنى في آسيا هو صاحب أغلى صفقتين بالقطاع العقاري في دبي، من خلال شراء فيلا جديدة بجانب شاطئ المدينة لتنضم إلى إمبراطورية عقارية هائلة، حسب وكالة بلومبرج. واشترى موكيش أمباني قصر نخلة جميرا، بنحو 163 مليون دولار من عائلة رجل الأعمال الكويتي، محمد الشايع.

وأفادت “بلومبرج” أن ريلاينس التابعة له أنفقت 79 مليون دولار، العام الماضي، لشراء نادي ستوك بارك البريطاني، في إطار تنويع الاستثمارات المالية للاقتصادي الهندي المخضرم.

ربما يعجبك أيضا