بريطانيا تبدأ احتجاز المهاجرين لترحيلهم إلى رواندا

استعدادا لترحيلهم.. بريطانيا تبدأ في احتجاز المهاجرين

شيرين صبحي
رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك

بدأت الحكومة البريطانية، اليوم الأربعاء 1 مايو 2024، في احتجاز مهاجرين لترحيلهم إلى رواندا خلال فترة تتراوح بين 9 و11 أسبوعًا في خطوة تضع الأساس لسياسة الهجرة التي يتبناها رئيس الوزراء ريشي سوناك.

وفي أبريل، وافق البرلمان على قانون يسهل ترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا في حال وصولهم إلى بريطانيا دون تصاريح، ويريد سوناك أن تنطلق أولى الرحلات الجوية في يوليو، وفق وكالة رويترز.

طعون قانونية لمنع الترحيل

حتى الوقت الراهن من هذا العام، وصل أكثر من 7500 مهاجر إلى إنجلترا بزوارق صغيرة من فرنسا، وتقول الحكومة إن سياسة الترحيل ستحول دون قيام المهاجرين برحلات خطيرة عبر القنال الإنجليزي، ولقي 5 أشخاص حتفهم أثناء محاولة العبور في الأسبوع الماضي.

ومن المتوقع أن تقدم الجمعيات الخيرية والنقابات المعنية بحقوق الإنسان التي تعارض هذه السياسة طعونًا قانونية جديدة لمنع إقلاع الرحلات الجوية، بعد أن أعلنت المحكمة العليا في بريطانيا العام الماضي أن هذه السياسة تخالف القانون.

احتجاز المهاجرين

أصدرت وزارة الخارجية البريطانية، اليوم الأربعاء، صورًا تظهر مسؤولي إنفاذ قوانين الهجرة وهم يضعون شخصًا في شاحنة وآخر يخرج من منزله مكبل اليدين.

وقال وزير الداخلية جيمس كليفرلي في بيان: “تعمل فرق إنفاذ القانون بوتيرة سريعة لاحتجاز الأشخاص، الذين لا يحق لهم الإقامة هنا بهدف بدء رحلات الترحيل الجوية”.

وذكرت منظمة “كير فور كاليه” الخيرية للاجئين إن عمليات الاعتقال بدأت يوم الاثنين، وقال متحدث باسم المنظمة إن خط النجدة التابع لهم تلقى مكالمات من “عشرات الأشخاص”، مضيفًا أن المنظمة لا تعرف حتى الآن موعد أول رحلة ترحيل.

ربما يعجبك أيضا