بريطانيا تحذر إيران من جر الشرق الأوسط لصراع أوسع

كاميرون: ينبغي لإيران وقف التصعيد ومنع المزيد من الهجمات

أمير خالد
وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون

قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، مساء اليوم الخميس 11 إبريل 2024، إن إيران يجب ألا تجر الشرق الأوسط إلى صراع أوسع، وذلك في أعقاب التهديدات التي وجهتها إيران لإسرائيل.

وقال كاميرون في منشور على منصة إكس: “لقد أوضحت اليوم لوزير الخارجية أمير عبد اللهيان أن إيران يجب ألا تجر الشرق الأوسط إلى صراع أوسع نطاقا، أشعر بقلق بالغ إزاء احتمال أن يؤدي سوء تقدير إلى مزيد من العنف، وينبغي لإيران بدلًا من ذلك أن تعمل على وقف التصعيد ومنع المزيد من الهجمات”.

أمريكا تدعو لوقف التصعيد في الشرق الأوسط

تحدث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مع وزراء خارجية تركيا والصين والسعودية خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية لتوضيح أن التصعيد في الشرق الأوسط ليس في مصلحة أي طرف.

يأتي ذلك وسط مخاوف من أن إيران ستوجه ضربة لإسرائيل ردًا على هجوم على القنصلية الإيرانية بدمشق.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، اليوم الخميس ، إن واشنطن لا تزال تشعر بالقلق إزاء خطر التصعيد في المنطقة، وتحديدًا بعد التهديدات التي وجهتها إيران لإسرائيل، وفق وكالة رويترز.

وتعرض مقر القنصلية الإيرانية في دمشق للقصف، مما أدى إلى مقتل 13 شخصًا، بينهم العميد محمد رضا زاهدي، القيادي في “فيلق القدس” -الفرع الخارجي للحرس الثوري الإيراني.

توتر بين إسرائيل وإيران

يسود التوتر الشديد بين إيران وإسرائيل، حيث شدد مرشد إيران علي خامنئي، على أن إسرائيل “ستعاقب” بعد الضربة التي دمرت مبنى قنصلية طهران في دمشق، معتبرًا أن الأخيرة “ارتكبت خطأ” بهجومها.

على الجانب الآخر، هدد وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، بالرد في الأراضي الإيرانية، إذا شنت طهران هجومًا على إسرائيل، ويأتي ذلك وسط توقعات أمريكية بضربة إيرانية وشيكة تستهدف مصالح إسرائيلية.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن إسرائيل تواصل حربها في قطاع غزة لكنها مستعدة أيضًا لسيناريوهات في مناطق أخرى، فيما أجرى سلاح الجو الإسرائيلي تدريبًا على ضرب أهداف بعيدة المدى ومحاكاة “هجوم في إيران”.

ربما يعجبك أيضا