بريطانيا تدعو إلى تكثيف وتسريع الدعم العسكري لأوكرانيا

راوية عزام
ريشي سوناك

صرح رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، اليوم السبت 14 يناير 2023، بأن بلاده تطمح في إرسال دبابات “تشالنجر 2” إلى أوكرانيا.

وشدد سوناك، خلال محادثات هاتفية مع الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، على طموح المملكة المتحدة في تكثيف دعمها لأوكرانيا، بما في ذلك توفير دبابات (تشالنجر 2) وأنظمة مدفعية إضافية.

وأعلن مكتب رئيس الوزراء البريطاني، المتحدث باسم سوناك، أن الجانبين اتفقا على “ضرورة تسريع الدعم العسكري والدبلوماسي العالمي لأوكرانيا”.

وأفاد تقرير لصحيفة بريطانية، أن حكومة رئيس الوزراء ريشي سوناك، قررت نقل سرية من دبابات تشالنجر 2 إلى أوكرانيا.

ونقلت صحيفة “صن” البريطانية، أمس الجمعة 13 يناير 2023، عن المصادر ذاتها، أن سوناك سيبلغ الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي بالخطة، لتعزيز الدعم البريطاني لكييف فعليًّا.

وأشارت الصحيفة إلى أن لندن سوف تسلم مجموعة من 4 دبابات “تشالنجر 2” على الفور إلى أوروبا الشرقية، مع تسليم 8 دبابات أخرى بعد ذلك بوقت قصير.

وذكرت قناة سكاي نيوز البريطانية، في وقت سابق، أن بريطانيا للمرة الأولى، منذ بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة، تدرس إمكانية إمداد أوكرانيا بدبابات تشالنجر 2 البريطانية.

ومن جهتها، رجحت صحيفة الجارديان صدور إعلان رسمي بهذا الشأن يوم الاثنين المقبل.

وحسب موقع قناة “روسيا اليوم”، صرح الكرملين، في وقت سابق، بأن ضخ أوكرانيا أسلحة من الغرب لا يسهم في نجاح المفاوضات الروسية الأوكرانية، وسيكون له تأثير سلبي ويؤجج الصراع، وأرسلت روسيا أيضًا مذكرة إلى دول الناتو بسبب إمداد أوكرانيا بالأسلحة.

ربما يعجبك أيضا