بريطانيا تشارك بـ20 ألف جندي في مناورة عسكرية مع حلف الناتو

بريطانيا تنشر سفن حربية وطائرات مقاتلة في مناورة مع الناتو

أمير خالد
قوات بريطانية

قررت بريطانيا، تعزيز حلف شمال الأطلسي “الناتو، عن طريق إرسال نحو 20 ألف جندي للمشاركة في مناورة عسكرية هامة في أوروبا، خلال النصف الأول من العام الحالي.

وأعلنت وزارة الدفاع البريطانية، في بيان، اليوم الاثنين 15 يناير 2024، أن هذا التعزيز سيتخلله نشر سفن حربية وطائرات مقاتلة، وتتضمن العملية نشر 16 ألف جندي من الجيش في شرق أوروبا من فبراير إلى يونيو. إلى جانب ذلك، ستشمل المناورة مجموعة حاملة طائرات وطائرات هجومية من طراز “إف 35 بي” وطائرات استطلاع.

حلف الناتو

تأتي هذه الخطوة بمناسبة الذكرى الـ75 لتأسيس حلف الناتو، إذ أكد وزير الدفاع البريطاني، جرانت شابس، أهمية هذا النشاط العسكري الضخم، مشيرًا إلى أن هذه العملية تعد إحدى أكبر عمليات الانتشار للحلف منذ نهاية الحرب الباردة.

وأوضح شابس في مقتطفات نشرتها وزارة الدفاع من خطاب من المقرر أن يلقيه في وقت لاحق اليوم الاثنين في لانكستر هاوس: “أستطيع أن أعلن اليوم أن المملكة المتحدة سترسل نحو 20 ألف جندي للمشاركة في واحدة من أكبر عمليات الانتشار لحلف شمال الأطلسي منذ نهاية الحرب الباردة”.

تدريبات عسكرية

فيما يتعلق بالتدريبات، أشار شابس إلى أنها ستجمع قوات المملكة المتحدة مع نظرائها من 30 دولة في حلف شمال الأطلسي، بالإضافة إلى السويد، مؤكدًا أن هذا يشكل ضمانًا هامًا ضد التهديدات المحتملة، خاصة في ظل التوترات مع روسيا.

وكان حلف الناتو، قد زاد عدد قواته الجاهزة للقتال بعد أن أطلق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا قبل عامين تقريبًا، وواصل الحلف دعم كييف بالمساعدات العسكرية والاقتصادية والإنسانية.

ربما يعجبك أيضا