بريطانيا تمنح أوكرانيا ذخائر تحوي «اليورانيوم المنضب».. ما مدى خطورته؟

محمد النحاس

بعد تعهد بريطانيا بتقديم ذخائر اليورانيوم.. كيف رد الرئيس الروسي؟ وما تأثير هذه الذخائر؟


توعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بالرد على إرسال المملكة المتحدة ذخائر دبابات إلى أوكرانيا، تحوي اليورانيوم المُنضّب أو المستنفَد.

ويأتي هذا بعد قمة مشتركة أجراها الرئيس الروسي مع الزعيم الصيني شي جين بينج، في موسكو. وشدد بوتين على بلاده سوف تضطر إلى الرد، ولكنه لم يوضح مزيدًا من التفاصيل، ولا ماهية الرد الروسي، وفقًا لما نقلت وكالة أنباء رويترز.

ما مدى تأثير ذخائر اليورانيوم؟

قال بوتين، اليوم الثلاثاء 21 مارس 2023، إنه بالنظر إلى أن الغرب بات يمد أوكرانيا بـ”أسلحة ذات مكونات نووية”، فإن روسيا عليها الرد، وذلك خلال حديثه عن الخطط البريطانية لتقديم ذخائر للدبابات تحوي اليورانيوم المنضب إلى كييف.

وول ستريت جورنال: بوتين يستعين بـ«سلاح سري» لإنقاذ قطاع الطاقة الروسيوفي حديثٍ مع شبكة رؤية الإخبارية، أوضح زميل أكاديمية ناصر العسكرية العُليا والأستاذ الزائر بالأكاديمية العسكرية الملكية ببروكسل، اللواء سيد غنيم،  على أن تلك الذخائر قانونية وغير مجرّمة دوليًّا، مضيفًا أنها ذات أثر تدميري كبير وبإمكانها اختراق الدروع، بما فيها الدبابات، ولها أثر إشعاعي محدود يمكن تجنبه باتخاذ الاحتياطات اللازمة.

تعهد بريطاني

تأتي تصريحات الرئيس الروسي ردًّا على تعهّد نائبة وزير الدفاع البريطاني أنابيل جولدي، بإرسال ذخائر اليورانيوم المنضب إلى أوكرانيا، لافتة إلى أن ذخائر اليورانيوم تلك تعد “خارقةً للدروع”.

original

وفي بيان نشره الموقع الرسمي للبرلمان البريطاني، أمس الاثنين، قالت جولدي إن “بريطانيا ستقدم سرب دبابات تشالنجر 2، وبالإضافة إلى ذلك تشمل حزم المساعدات العسكرية المُقدمة إلى كييف قذائف اليورانيوم المنضب.

الاقتراب من الحافة النووية؟

من جانبها، انتقدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا الخطة البريطانية، مشددةً على أن تلك الذخائر ذات مخاطر جسيمة على البيئة والإنسان، وتؤدي إلى الإصابة بسرطان الرئة، ولكن دون أن تورد المسؤولة الروسية أدلة على ذلك، وفقًا لرويترز.

وحسب وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، تقرب الخطوات البريطانية المسافة من وقوع صدام نووي بين الغرب وروسيا، وهو التهديد الذي لجأت إليه روسيا أكثر من مرة مع تأزم الأوضاع الميدانية. وفي العام الماضي حذر بعض المسؤولين الغربيين موسكو من الإقدام على مثل هذه الخطوة، لكن المخاوف الغربية بهذا الصدد تراجعت.

اقرأ أيضًا: مستشار للرئيس الروسي يهدد لندن بـ«ضربة نووية»

روسيا تضع استراتيجية جديدة تهدف إلى استخدام الأسلحة النووية

نيويورك تايمز: القيادة العسكرية الروسية ناقشت استخدام أسلحة نووية بأوكرانيا

في صدارة داعمي كييف

تعد بريطانيا أحد أبرز داعمي أوكرانيا، وقد تعهدت بتقديم مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا خلال العام الجاري 2023 تقدر بقيمة  2.63 مليار دولار، وفقًا لصحيفة فاينانشال تايمز البريطانية، بالإضافة إلى المساعدات الإنسانية.

وكانت بريطانيا واحدة من أوائل الدول التي تعهدت بتقديم دبابات حديثة إلى أوكرانيا، سابقةً الولايات المتحدة الأمريكية، وفرنسا، وألمانيا، التي ظلت مترددةً لأسابيع قبل أن توافق في نهاية المطاف.

اقرأ أيضًا: في تصعيد لدعم كييف.. بريطانيا ترسل مروحيات إلى أوكرانيا

الدفاع البريطانية: أوكرانيا تواصل هجومًا مضادًّا في خاركيف

ربما يعجبك أيضا