بريطانيا تنضم لدعم صندوق الخسائر والأضرار في COP28

لندن تؤكد قيامها بدور قيادي في COP28

محمود عبدالله
الطريق إلى كوكب أخضر COP28

كشفت تقارير عالمية عن تعهد رئيس وزراء بريطانيا ريشي سوناك بدعم صندوق الخسائر والأضرار لمساعدة البلدان الهشة على التكيف مع تأثير ارتفاع درجات الحرارة خلال قمة COP28.

وأفادت وكالة بلومبرج، اليوم السبت 25 نوفمبر 2023، بأن “سوناك” سينضم إلى الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في التعهد بتقديم الأموال عندما تبدأ محادثات المناخ العالمية الأسبوع الجاري.

قمة cop28

يحضر رئيس الوزراء البريطاني، المؤتمر الذي يستمر أسبوعين ويبدأ 30 نوفمبر الجاري، لإثبات أن المملكة المتحدة لا تزال ملتزمة بالوصول إلى صافي انبعاثات صفري بحلول 2050 بعد قراره سبتمبر الماضي بتخفيف برنامج الحكومة الأخضر وتعزيز الاستثمار في التنقيب عن النفط والغاز.

ولم يتحدد المبلغ النهائي الذي عرضته المملكة المتحدة، وما زال بحاجة إلى موافقة الوزراء، ومن المرجح أن يتوفر المبلغ من صندوق التمويل الدولي للمناخ البالغة قيمته 11.6 مليار جنيه إسترليني (ما يعادل 14.6 مليار دولار) خصصتها الحكومة بالفعل حتى 2026.

ارتفاع درجات الحرارة

قال متحدث باسم وزارة أمن الطاقة والبيئة وصافي الانبعاثات الصفري، إننا سنعمل مع جميع الشركاء للدفع نحو تحقيق نتائج طموحة في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ “كوب 28” وإبقاء هدف قصر ارتفاع درجات الحرارة عند 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الثورة الصناعية في المتناول.

أشار إلى أن ذلك سيتم مع متابعة التقدم في مجالات التمويل والغابات والتكيف والخسائر والأضرار، كما أن المملكة المتحدة ستواصل لعب دور قيادي في cop28، بحسب اقتصاد الشرق.

ربما يعجبك أيضا