بريطانيا: روسيا فقدت 90 طائرة ثابتة الجناحين منذ 2022

عبدالمقصود علي

أفاد تقييم استخباراتي صادر عن وزارة الدفاع البريطانية، اليوم الخميس 28 سبتمبر 2023، أن القوات الجوفضائية الروسية فقدت ما يقرب من 90 طائرة ثابتة الجناحين منذ فبراير 2022.

وأوضح التقرير الصادر بشأن تطورات الحرب في أوكرانيا أن روسيا استخدمت بعض أنواع طائراتها المقاتلة بنحو مكثف أكثر كثيرًا مما كانت عليه في وقت السلم، حسب وكالة أنباء رويترز.

ويشار إلى أن الطائرة ثابتة الجناحين هي مركبة جوية لها القدرة على الطيران بواسطة جناحين ثابتين يولدان قوة رفع ناجمة عن السرعة الجوية إلى الأمام وعلى شكل الأجنحة.

وجاء في التقييم الاستخباراتي اليومي، أن جميع الطائرات لديها عمر افتراضي في ساعات الطيران.

اقرأ أيضًا: أوكرانيا تصد هجمات روسية شرقًا وتحرز تقدمًا في الجنوب

ومن المحتمل جدًّا في ظل هذا الاستخدام الإضافي في أثناء فترة الحرب، أن تستهلك روسيا العمر المتوقع للعديد من هياكل طائراتها بسرعة أكبر بكثير مما خططت له القوات الجوفضائية الروسية.

وأوضحت وزارة الدفاع البريطانية، في تحديثها الاستخباراتي، أن الحاجة إلى أعمال صيانة إضافية تتعقد بسبب نقص قطع الغيار، نظرًا إلى الطلب المتزايد والعقوبات الدولية.

وتحتفظ القوات الجوفضائية الروسية بالقدرة على زيادة معدلات الطلعات الجوية فوق أوكرانيا المحتلة، حسب ما ورد في التقييم.

ومع ذلك، بينما تستمر الحرب لفترة أطول بكثير مما خططت له وزارة الدفاع الروسية في الأساس، من المرجح أن يكون تآكل هياكل الطائرات أدى إلى تقليل صلاحية القوة الجوية التكتيكية طويلة الأمد للقوات الجوفضائية الروسية.

وتنشر وزارة الدفاع البريطانية تحديثًا يوميًّا بشأن الحرب، منذ بداية الحرب في 24 من فبراير عام 2022 . وتتهم موسكو لندن بشن حملة مضللة.

ربما يعجبك أيضا