لمواجهة التهديدات.. بريطانيا تعزز قواتها المُسلحة «المجوفة»

عبدالمقصود علي

قالت بريطانيا إنها ستعزز قواتها المسلحة “المجوفة”، للتأكد من أن البلاد مستعدة لمواجهة ما وصفه رئيس مراجعة دفاعية بأنه “رباعية قاتلة”، تضم الصين وإيران وكوريا الشمالية وروسيا.

وعيّنت الحكومة جورج روبرتسون، الأمين العام السابق لحلف شمال الأطلسي، اليوم الثلاثاء 16 يوليو 2024، لرئاسة لجنة مراجعة للقوات المسلحة البريطانية، وستقدم تقريرها في النصف الأول من 2025.

رباعية قاتلة

قال روبرتسون، وزير الدفاع البريطاني الأسبق في أواخر التسعينيات، والذي تولى منصب الأمين العام للحلف شمال الأطلسي بين عامي 1999 و2003، إنه يتعين أن تكون القوات المسلحة جاهزة للمعركة نظرا لمستوى التهديد، بحسب وكالة أنباء رويترز.

وأضاف لوسائل إعلام بريطانية “نواجه رباعية قاتلة من دول يتزايد عملها سويا، وعلينا نحن في هذا البلد، وحلف شمال الأطلسي الذي نجح إلى حد كبير اجتماعه الأسبوع الماضي، أن نكون قادرين على مواجهة تلك الرباعية تحديدا بالإضافة إلى مشكلات أخرى”.

وجدد رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر التزامه بزيادة الإنفاق الدفاعي إلى 2.5% من الناتج المحلي الإجمالي في قمة حلف شمال الأطلسي في الولايات المتحدة بعد أيام من انتخابه، لكنه لم يحدد بعد موعدا.

مجوفة

مع تدشين المراجعة، وصف ستارمر القوات المسلحة بأنها “مجوفة”، قائلًا إنه” يريد زيادة الإنفاق بشكل مسؤول لتحقيق القدرة على الصمود على الأمد الطويل”.

وأشار روبرتسون إلى “قمة حلف الأطلسي أوضحت بجلاء أن التحدي الذي تمثله الصين يتعين أخذه محمل الجد الشديد بالفعل”.

وستشرف أيضا فيونا هيل، وهي مستشارة سابقة للرئاسة الأمريكية وخبيرة سياسة خارجية، على المراجعة مع الجنرال المتقاعد بالجيش البريطاني ريتشارد بارونز الذي كان في السابق قائدا لقيادة القوات المشتركة.

ربما يعجبك أيضا