بريطانيا: لا تصعيد نوويًّا في أوكرانيا بعد خلاف بشأن ذخائر اليورانيوم المنضب

رؤية

نفى وزير الخارجية البريطاني، جيمس كليفرلي، وجود تصعيد نووي في الحرب الروسية الأوكرانية، بعد انتقادات روسية بشأن تزويد كييف بقذائف اليورانيوم المنضب.

وقال كليفرلي، اليوم الأربعاء 22 مارس 2023، إن روسيا هي الدولة الوحيدة التي تتحدث عن تصاعد المخاطر النووية، وإن هذه الذخيرة هي ذخيرة تقليدية، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

روسيا تحذر

أقرت بريطانيا، يوم الاثنين الماضي، بتزويد أوكرانيا بذخيرة تحتوي على اليورانيوم المنضب. ويُستخدم المعدن الثقيل في تكوين الأسلحة، بسبب قدرته على اختراق الدبابات والدروع بسهولة.

لكن بوتين ندد، أمس الثلاثاء، بالخطط البريطانية لإرسال مثل هذه الذخيرة، قائلًا إن موسكو ستضطر للرد، بما يتناسب مع ذلك، لأن مثل هذه الأسلحة تحتوي على “مكون نووي”.

ليست ذخائر نووية

قال وزير الخارجية البريطاني، في حفل إطلاق الاستراتيجية البريطانية للتكنولوجيا الدولية: “لا يوجد تصعيد نووي. الدولة الوحيدة في العالم التي تتحدث عن المسائل النووية هي روسيا. لا يوجد تهديد لروسيا. الأمر كله يتعلق بمساعدة أوكرانيا في الدفاع عن نفسها فقط”.

وتابع “يجب التأكد من استيعاب الجميع أن كلمة اليورانيوم المذكورة في سياق ذخائر اليورانيوم المنضب ليست ذخائر نووية، بل إنها ذخائر تقليدية بحتة”.

وتستخدم بريطانيا اليورانيوم المنضب في قذائفها المضادة للدروع منذ عشرات السنين، ولا تعد أن هذه القذائف ذات قدرات نووية. ومن المعروف أيضًا أن روسيا تملك ذخائرة تحتوي على اليورانيوم المنضب.

بيلاروسيا تدخل على الخط

قال رئيس بيلاروسيا، ألكسندر لوكاشينكو، وهو أحد الحلفاء المقربين لبوتين، اليوم الأربعاء، إن روسيا سترد على القرار البريطاني بتزويد بلاده بذخيرة تحتوي على “يورانيوم حقيقي”.

وقال للصحفيين في مقطع مصور: “نحن بحاجة إلى التراجع عن هذا الجنون. بمجرد أن تنفجر هذه الذخيرة بمواقع القوات الروسية، سترى رد فعل مخيفًا، سيكون درسًا لكوكب الأرض بأسره”.

وأضاف “روسيا ليس لديها يورانيوم منضب فقط… علينا أن نخفض وتيرة هذا الاتجاه نحو تصعيد الصراع والتحرك نحو تسوية سلمية”.

وقال وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، إن قرار بريطانيا بتزويد أوكرانيا بقذائف من اليورانيوم المنضب يصعد الموقف إلى مستويات جديدة وخطيرة.

ربما يعجبك أيضا