بري: لبنان بحاجة إلى مساعدة تقنية من صندوق النقد

ولاء عدلان

رؤية

بيروت – قال رئيس مجلس النواب نبيه بري، اليوم الثلاثاء، إنه يتعين على لبنان في هذه اللحظة الرهان على الاستفادة من المدة الفاصلة عن موعد تسديد 1.2 مليار دولار لحاملي سندات اليورو أو “الأوروبوندز” المستحقة في 8 مارس المقبل، وهي 28 يوما من خلال العمل في اتجاهين بعيدا عن الجدل حول ضرورة اتخاذ موقف بوجوب دفع لبنان استحقاقاته.

ونقل موقع “القوات اللبنانية” عن الدائرة المقربة من بري القول: إن الاتجاهين أولا: تأليف لجنة من رئيس الوزراء ووزيري المال والاقتصاد وخبيرين مالي وقانوني تكون بمثابة فريق عمل متناسق وصاحب رأي واحد، ثانيا: توجيه رسالة إلى الخارج لعلها إلى الأمريكيين تحديداً باعتبارهم العامل الأكثر تأثيرا وفاعلية في صندوق النقد الدولي، مفادها أن لبنان يحتاج إلى الاستعانة بالصندوق من أجل أن يساعده تقنيا من خلال مطالبته بإعطاء لبنان خطة للانقاذ.

وبناء على ما ينقل عن بري، فإن لبنان لا يمكنه أن يسلم أمره إلى صندوق النقد لعجزه عن تحمل شروطه، لأن لبنان ليس اليونان أو الأرجنتين ولن يستطيع الشعب اللبناني أن يتحمل تداعيات هذه الشروط.

ووفقاً لهذا الاقتراح فإن المجال لا يزال متاحاً أمام لبنان خلال الأسبوعين المقبلين وقبل نهاية الشهر الحالي، للاستفادة من هذا الإجراء على قاعدة أن يتمكن لبنان من صياغة موقفه من استحقاق “الأوروبوندز”.

ربما يعجبك أيضا