روسيا تهاجم امتياز الاتحاد الأوروبي لصالح أوكرانيا ومولدوفا

رؤية
امتياز الاتحاد الأوروبي لصالح أوكرانيا ومولدوفا يثير حفيظة روسيا

اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، منح أوكرانيا ومولدوفا صفة العضو المرشح للانضمام للاتحاد الأوروبي جزءا من مناورة جيوسياسية ضد روسيا.

لافروف وفي مقال بجريدة إزفستيا الروسية، صرح قائلًا أن “ألمانيا وفرنسا قتلتا اتفاقات “مينسك -2″ والآن تطالبان روسيا الاتحادية بالتفاوض مع كييف”.

وتابع: “مطالبة المستشار الألماني أولاف شولتس روسيا بإبرام اتفاق ضمانات مع كييف، لا معنى له، لأن مثل هذه الوثيقة موجودة مسبقا”، وفق ما نقلته “روسيا اليوم”، اليوم الاثنين 18 يوليو 2022.

قد يهمك| روسيا تحذر مولدوفا من الانضمام للعقوبات الغربية

وعن امتياز أوكرانيا ومولدوفا لفت وزير الخارجية الروسية إلى أن برلين وباريس “بعد أن أعلنتا نفسيهما ضامنتين لاتفاقات مينسك لم تحركا ساكنا على مدى السنوات السبع الماضية لإجبار كييف على الدخول في حوار مباشر مع ممثلي جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك للاتفاق على صفتهما في قوام أوكرانيا، وإعلان العفو عن جميع المطلوبين لكييف من سكان الجمهوريتين، وإطلاق العلاقات الاقتصادية معهما، وإجراء انتخابات عامة في البلاد”.

وأضاف: “كان القادة الغربيون صامتين، عندما اتخذت كييف بقيادة بيترو بوروشينكو وفلاديمير زيلينسكي خطوات تتناقض بشكل مباشر مع اتفاقات مينسك. علاوة على ذلك، صرح الألمان والفرنسيون بأن الحوار المباشر بين كييف وجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك أمر مستحيل، وبدلا من ذلك حمّلا روسيا المسؤولية”.

وأشار وزير خارجية روسيا إلى أن القوات الروسية وقوات دونيتسك ولوغانسك، تواصل تنفيذ مهامها بخطى ثابتة في إطار الحرب الروسية الأوكرانية.

ربما يعجبك أيضا