بسبب إسرائيل.. ملاجئ «الأونروا» الـ36 في رفح خالية من النازحين

عبدالمقصود علي
الأونروا

قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، اليوم الأحد 2 يونيو 2024، إن “جميع ملاجئ الوكالة الـ36 في رفح خالية من النازحين بسبب العمليات العسكرية الإسرائيلية”.

وأوضحت في منشور عبر منصة إكس، اليوم الأحد، أن “العمليات العسكرية التي تجريها القوات الإسرائيلية، جعلت آلاف العائلات تضطر إلى الفرار”.

وجددت الأونروا المطالبة بوقف فوري لإطلاق النار في غزة نظرًا لتقلص المجال الإنساني باستمرار.

وتشير التقديرات إلى أن 1.7 مليون شخص نزحوا إلى خان يونس والمناطق الوسطى بغزة، حسب المصدر نفسه.

والسبت، قال مفوض وكالة الأونروا فيليب لازاريني: “ملاجئنا في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة فارغة، وأكثر من مليون شخص نزوحوا بحثًا عن مكان آمن لم يجدوه أبدًا”.


وأضاف لازاريني، في منشور عبر حسابه عبر منصة إكس، “اضطرت الأونروا إلى وقف الخدمات الصحية وغيرها من الخدمات الحيوية في رفح”.

وأشار إلى أن “فرق الوكالة تعمل الآن من مدينة خان يونس جنوبي القطاع، والمناطق الوسطى، التي يعيش فيها 1.7 مليون نسمة”.

وتابع مفوض الأونروا: “في خان يونس، استأنفنا العمليات رغم الأضرار التي لحقت بجميع منشآتنا”.

ويتعاظم احتياج الفلسطينيين إلى خدمات الأونروا في ظل حرب تشنها إسرائيل على غزة منذ 7 أكتوبر الماضي، خلفت أكثر من 118 ألف فلسطيني بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

وتواصل إسرائيل هذه الحرب متجاهلة قرارًا من مجلس الأمن يطالبها بوقف القتال فورًا، وأوامر من محكمة العدل بوقف هجومها على رفح، واتخاذ تدابير فورية لمنع وقوع أعمال “إبادة جماعية”، و”تحسين الوضع الإنساني” في غزة.

ربما يعجبك أيضا