بسبب الأمواج.. أمريكا تقرر نقل الرصيف العائم من غزة

الجيش الأمريكي يقرر نقل الرصيف العائم من غزة مؤقتًا

أسماء حمدي
الرصيف العائم في غزة

أعلن الجيش الأمريكي، اليوم السبت 15 يونيو 2024، أنه سينقل مؤقتًا الرصيف العائم الذي بناه قبالة ساحل قطاع غزة، لحمايته من أمواج عاتية يتوقع أن تضرب المنطقة.

وقالت القيادة العسكرية الأمريكية في الشرق الأوسط (سنتكوم) في بيان، إنه بسبب التوقعات بارتفاع أمواج البحر، سيحرك الرصيف المؤقت من موقعه الراسي على شاطئ غزة، وسحبه مرة أخرى إلى ميناء أشدود الإسرائيلي.

نقل الرصيف العائم

أوضحت “سنتكوم” أن نقل الرصيف مؤقتًا سيمنع حدوث أي أضرار هيكلية يمكن أن تنجم بسبب ارتفاع مستوى البحر.

وشدد البيان على أن نقل الرصيف مؤقتًا ضروري لضمان استمرار ديمومة الرصيف الموقت في تقديم المساعدات مستقبلا، مضيفا: “سيُعاد تثبيت الرصيف سريعا على ساحل غزة بعد انقضاء فترة ارتفاع مستوى البحر”.

الأغذية العالمي يعلق عملياته

كان برنامج الأغذية العالمي المسؤول عن توصيل المساعدات إلى غزة عبر هذا الرصيف، أعلن يوم الاثنين، أنه سيعلق عملياته لتقييم الوضع الأمني.

وأنجز الجيش الأمريكي بناء هذا الرصيف العائم في منتصف شهر مايو، لكنه ما لبث أن اضطر لنقله في نهاية الشهر نفسه إلى ميناء أشدود لإصلاحه بعد تضرره جراء عاصفة، وبعد إصلاحه، أعيد تثبيته قبالة القطاع الفلسطيني، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

إيصال المساعدات

في مارس الماضي، كشف الرئيس الأمريكي جو بايدن، أنه أمر بإنشاء الرصيف لزيادة ايصال المساعدات التي تشتد الحاجة إليها في القطاع المحاصر بعد أن دمرته الحرب.

وتقيد إسرائيل إيصال المساعدات إلى غزة، ما أدى إلى حرمان سكان القطاع البالغ عددهم 2.4 مليون نسمة من المياه النظيفة والغذاء والأدوية والوقود.

ربما يعجبك أيضا