بسبب الإضرابات.. بريطانيا تستعين بالجيش في المطارات الكبرى

شيرين صبحي

استعانت الحكومة البريطانية بعناصر من القوات المسلحة، لأداء مهام عناصر مراقبة جوازات السفر في مطارات المملكة المتحدة.

ويأتي ذلك بسبب إضراب موظفي شرطة الحدود، للمطالبة بتحسين الأجور، نظرا إبى الظروف الاقتصادية، وفقًا لموقع قناة “سكاي نيوز عربية” الإخباري.

8 إضرابات يوميًّا

شارك في الإضراب، الذي نظّمته نقابة الخدمات العامة والتجارية (PCS) نحو ألف عامل في مطارات هيثرو وبرمنجهام وكارديف وجاتويك وجلاسكو ومانشستر وميناء نيوهافن في الجنوب. والإضراب هو الأول من 8 إضرابات تنظم يوميًّا بين الجمعة والأول من يناير، باستثناء 27 ديسمبر.

ومن المتوقع أن يصل نحو ربع مليون مسافر إلى المطارات الستة المشمولة بالإضراب، الذي يسبق عطلة الميلاد نهاية الأسبوع.

مطالب بزيادة الأجور

يأتي التحرك في أعقاب إضرابات نظّمها هذا الأسبوع الممرضون وطواقم سيارات الإسعاف، احتجاجًا على رفض الحكومة زيادة أجورهم التي بقيت سنوات على حالها في خضم أزمة غلاء معيشة، أدت إلى ارتفاع التضخم إلى ما يقرب من 11%.

وقال الأمين العام لنقابة الخدمات العامة والتجارية مارك سيروتكا، إن العديد من موظفي شرطة الحدود يعانون أزمة غلاء المعيشة. وأضاف لإذاعة بي بي سي أن “40 ألفًا من أعضائنا يستخدمون بنوك الطعام، و45 ألفًا منهم يطالبون بتحسن ظروف العمل، إنهم عاملون فقراء”.

سوناك يعرب عن خيبة أمله

من جانبه، أعرب رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، عن “حزنه وخيبة أمله” إزاء مضي موظفي شرطة الحدود قدمًا في تحرّكهم، ولكنه شدد على أن الحكومة لن ترضخ للإضرابات.

وقال: “أعتقد أننا جميعًا نعلم أن التحدي الاقتصادي الأكبر الذي نواجهه جميعًا هو التضخم. إنه تضخم يقضم من رواتب الجميع”، مشددًا على حرصه على “خفض التضخم”.

ربما يعجبك أيضا