بسبب الاحتجاجات.. باكستان تخصص 86 مليون دولار لكشمير

رئيس وزراء باكستان يوافق على تخصيص منحة لإقليم كشمير

أمير خالد
رئيس وزراء باكستان شهباز شريف

وافق رئيس وزراء باكستان، شهباز شريف، اليوم الاثنين 13 مايو 2024، على تقديم منحة بقيمة 24 مليار روبية (86.25 مليون دولار) للشطر الباكستاني من إقليم كشمير بعد خروج احتجاجات عنيفة على مدى عدة أيام بسبب التضخم، بحسب رويترز.

وقال مسؤول في الحكومة المحلية شاه نواز، إن مسؤولا بالشرطة قتل وأصيب ما يربو على 90 شخصا عندما اشتبك آلاف مع الشرطة في المنطقة مطلع الأسبوع.

دعم أسعار الكهرباء

أضاف أن معظم الشركات ووسائل النقل ظلت مغلقة اليوم الاثنين وهو اليوم الخامس على التوالي.

ويقود تحالف من جماعات معنية بالدفاع عن الحقوق المدنية حملة الاحتجاجات لمطالبة الحكومة بمنح المنطقة دعما لأسعار الكهرباء والقمح لمواجهة ارتفاع التضخم، فيما لم يوضح بيان صادر عن مكتب شريف كيف ستستخدم المنحة.

وتتزامن الاحتجاجات مع زيارة بعثة صندوق النقد الدولي لإجراء مفاوضات مع إسلام اباد بشأن قرض جديد طويل الأجل. وجاء ذلك بعد أن أصدر الصندوق تحذيرا من أن المخاطر السلبية للاقتصاد الباكستاني ما زالت مرتفعة بشكل استثنائي.

وتراجع التضخم إلى 17.3% في أبريل الماضي، وهو أقل من توقعات الحكومة التي تنبأت بمزيد من التحسن في الاقتصاد الباكستاني في الأشهر المقبلة، وسجل التضخم ارتفاعا حادا في مايو من العام الماضي إذ وصل إلى 38%.

وأوضح مسؤول في الشرطة أن المتظاهرين، الذين بدأوا في التجمع يوم الخميس، يحتشدون مرة أخرى منذ ليلة أمس الأحد في بلدة ديركوت في منطقة بونش.

وتقع ديركوت على بعد حوالي 80 كيلومترا جنوبي مظفر اباد عاصمة المنطقة. ويهدد المحتجون بتنظيم مسيرات إلى العاصمة حال عدم الاستجابة لمطالبهم.

ربما يعجبك أيضا