بسبب الحديد.. 100 مليار دولار خسائر في شركات التعدين

عبدالرحمن طه
بسبب «الحديد».. خسائر بـ100 مليار دولار في شركات التعدين

عمقت أسعار الحديد خسائر أسهم شركات التعدين هذا العام، حيث ضرب قطاع العقارات الصيني المتأزم أسعار الحديد العالمية، والتي بدورها أثرت سلبًا على أداء الشركات.

وتراجعت أسعار المكون الرئيسي لصناعة الصلب بأكثر من الثلث منذ بداية العام الجاري، ما أدى إلى محو 100 مليار دولار من القيمة السوقية لشركات تعدين خام الحديد المعروفة بالشركات الأربعة الكبرى، ألا وهي “بي إتش بي” الأسترالية، و”ريو تينتو” البريطانية، و”فالي” البرازيلية، و”فورتيسكو” الأسترالية، وفقًا لتقرير على صحيفة فاينانشيال تايمز يوم الاثنين 19 أغسطس 2024.

سعر خام الحديد

تراجع سعر خام الحديد للتسليم في ميناء تشينجداو الصيني إلى 92.2 دولار للطن، وهو أدنى مستوى منذ نوفمبر 2022، وأقل من المستويات الرئيسية عند 100 دولار والتي يبدأ عندها الإنتاج مرتفع التكلفة في أن يصبح غير رابح.

من جهته، قال مدير أبحاث التعدين والطاقة في بنك الكومنولث، فيفيك دار: “الأسواق قلقة بشكل مبرر من أن أسعار خام الحديد قد تستمر عند أقل من 100 دولار للطن في الأمد القريب”.

كما حذر هو وانجمينج، رئيس شركة باوو ستيل الصينية، أكبر منتج للصلب في العالم، هذا الأسبوع من أن القطاع في أزمة، ويواجه شتاءً، طويل وأكثر صعوبة، من فترات الركود السابقة في السوق في عامي 2008 و2015.

مكاسب شركات التعدين من الحديد

يدر خام الحديد أموالاً طائلة لكبرى شركات التعدين في العالم مثل: “بي إتش بي”، و”ريو تينتو”، مما يمنحها القوة اللازمة لتحقيق عوائد وفيرة للمستثمرين، وأساساً قوياً للنمو في السلع الأخرى مثل النحاس والأسمدة.

وقد تفاقم انخفاض خام الحديد بالنسبة لشركات التعدين الكبرى بسبب انخفاض النحاس بنحو الخمس من أعلى مستوى قياسي له في مايو إلى نحو 9100 دولار للطن، حيث أدى ضعف الطلب الصيني إلى تهدئة جنون المستثمرين للمعدن الأحمر.

ومع ذلك، لا تزال عمليات شركات التعدين الكبرى في أستراليا والبرازيل رابحة للغاية مع خام الحديد بسعر 100 دولار للطن؛ لأنها منخفضة التكلفة، وقد صدّرت الدولتان أحجاماً قياسية في الأشهر الأخيرة، وحتى وقت قريب، بدا كثير من المديرين التنفيذيين غير منزعجين من انخفاض الطلب في الصين.

التقليل من الخسائر

قال الرئيس التنفيذي لشركة ريو جاكوب ستوشولم الشهر الماضي لصحيفة فاينانشال تايمز، إن الطلب على الصلب للعقارات الصينية انخفض بمقدار 100 مليون طن في الفترة الماضية، لكنه بشكل عام شهد زيادة قدرها 40 مليون طن جراء التحول في مجال الطاقة بين عامي 2020 و2023.

كما أكد بوب براكيت، محلل التعدين في بيرنشتاين، “صناعة خام الحديد منظمة بشكل جيد”، مضيفًا: “تتحكم شركات التعدين العالمية الكبرى في سلاسل التوريد الخاصة بها، وبنفس الطريقة التي لن تغرق بها أوبك السوق بالنفط، فإنها ستبطأ الإنتاج ببساطة إذا لم تكن السوق يريد المزيد”.

ومع ذلك، فإن التأثيرات غير المباشرة على استهلاك الصلب وخام الحديد من الانهيار المستمر في سوق العقارات في الصين تثير قلق كثير من المستثمرين، بعد انخفاض عمليات البدء في الإسكان بمقدار الربع في النصف الأول من العام بعد عامين من الانكماش مزدوج الرقم.

توقعات أسعار الحديد

يتوقع محللو “سيتي جروب” استمرار انخفاض سعر خام الحديد على مدار الأشهر الثلاثة القادمة في ظل خفض مُنتجي الصُلب في الصين للإنتاج، ليسجل 85 دولاراً، بدلاً من تقديرهم السابق عند 95 دولاراً.

وأوضحوا أن تراجع سعر الطن من خام الحديد دون مستوى 100 دولار كان يعد في الماضي فرصة للشراء عند سعر منخفض، لكن ديناميكيات السوق تغيرت في الوقت الراهن.

وبحسب تعاملات اليوم، سجلت أسعار العقود الآجلة لخام الحديد في بورصة سنغافورة 93.80 دولار للطن، بانخفاض بلغ 0.9% بعد صعودها 2.9% بنهاية جلسة الإثنين.

ربما يعجبك أيضا