بسبب الحرارة المرتفعة.. استهلاك مصر من الكهرباء يرتفع لـ38 جيجاوات

عبدالرحمن طه
استهلاك مصر من الكهرباء يرتفع لـ38 جيجاوات بسبب الحرارة المرتفعة

قال وزير الكهرباء المصري المهندس محمود عصمت، إن استهلاك البلاد من الكهرباء ارتفع إلى 38 جيجاوات أمس الاثنين، وهو الرقم الذي يفرض جهودًا مضاعفة لتحسين جودة واستقرار الخدمة.

وتناول الوزير خلال اجتماع مع رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، اليوم الثلاثاء 23 يوليو 2024، موقف خطة عمل الوزارة لضمان استدامة واستقرار التغذية الكهربائية على مستوى الجمهورية، وخفض الفاقد، لافتًا أن ارتفاع الاستهلاك المحلي من الكهرباء جاء بسبب درجات الحرارة المرتفعة، بحسب بيان مجلس الوزراء.

الربط الكهربائي مع السعودية

خلال الاجتماع، قدم وزير الكهرباء والطاقة المتجددة تقريرًا شفهيًا عن نتائج زيارته مع وزير البترول المصري كريم بدوي، واللقاء الذي جمعهما بالأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وزير الطاقة بالمملكة، وأسفر عن التوافقات بين الجانبين المصري والسعودي.

وأوضح المهندس محمود عصمت أن الاجتماع مع وزير الطاقة السعودي شهد بحث أوجه التعاون بين مصر والمملكة في مجال الكهرباء وخاصة مشروع الربط الكهربائي، حيث تم التوافق على عددٍ من الترتيبات المشتركة لدعم هذا المشروع، وتقديم ما يلزم لدفع العمل به بُغية الانتهاء من التنفيذ قبل الصيف المقبل.

كما أكد الوزير تشكيل لجان مشتركة للتواصل والمتابعة الأسبوعية، فضلًا عن زيادة الاستثمارات الخاصة فى مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، ونقل وتبادل الخبرات الفنية والتقنيات الحديثة في مجالات توليد ونقل وتوزيع الكهرباء.

الطاقة المتجددة

تطرق وزير الكهرباء في الاجتماع إلى موقف المشروعات الجاري تنفيذها في مجال الطاقة المتجددة، سواء الطاقة الشمسية، أو طاقة الرياح، الرامية لإضافة قدرات جديدة على الشبكة الكهربائية.

وأشار إلى العديد من الشراكات التي عقدتها الوزارة مع شركاء وطنيين وعالميين للتوسع في مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، من منطلق خطة الدولة لزيادة الاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة خلال المرحلة المقبلة.

ربما يعجبك أيضا