بسبب الذكاء الاصطناعي.. جيف بيزوس يخسر 21 مليار دولار

ثروة «جيف بيزوس» تخسر 21 مليار دولار في يوم

محمود عبدالله

تراجعت ثروة الملياردير الأمريكي المؤسس المشارك لشركة “أمازون” جيف بيزوس، بأكثر من 21 مليار دولار، بعد أن قالت الشركة الأمريكية إنها تخطط لمواصلة الإنفاق الكبير على الذكاء الاصطناعي حتى على حساب الأرباح قصيرة الأجل.

وانخفضت أسهم شركة التجزئة عبر الإنترنت بنسبة تصل إلى 13%، اليوم الجمعة 2 أغسطس 2024، ما أدى إلى هبوط صافي ثروة بيزوس إلى 185.3 مليار دولار، وفقاً لمؤشر بلومبرج للمليارديرات.

شركة أمازون

تعتبر خسائر الملياردير اليوم في المرتبة الثانية من حيث القيمة بعد خسارته في 4 أبريل 2019، عندما انخفض صافي ثروة جيف بيزوس، بقيمة 36 مليار دولار بعد تسوية طلاقه.

أعلنت “أمازون”، عن إيرادات في الربع الثاني دون تقديرات المحللين، إذ قوبل نشاط الحوسبة السحابية القوي بضعف في أعمالها الرئيسة للتجارة الإلكترونية، كما يشن آندي جاسي، الرئيس التنفيذي، حملة لخفض التكاليف لتحرير الموارد للاستثمار في الذكاء الاصطناعي، رغم قلق المستثمرين من أن عبء الإنفاق الرأسمالي للشركة قد يؤدي إلى إضعاف الأرباح.

شركات التكنولوجيا

تحيط المخاطر بـأسهم شركات التكنولوجيا الكبرى، إذ أعرب المستثمرون عن مخاوفهم من أن المكاسب التي يغذيها الذكاء الاصطناعي مبالغ فيها، أو أن السوق شديدة التركيز أي اعتمدت بكثرة على ارتفاع أسعار أسهم هذه الشركات في رحلة صعودها.

وساعدت بعض النتائج غير المتوقعة لأرباح الشركات المعروفة، إلى جانب عدم اليقين بشأن حجم وتوقيت التخفيضات المحتملة لأسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، على دفع مؤشر ناسداك 100، إلى منطقة التصحيح، ما أدى إلى محو أكثر من تريليوني دولار من القيمة السوقية في ما يزيد قليلاً عن ثلاثة أسابيع.

ربما يعجبك أيضا