بسبب المساعدات الأمريكية.. بايدن يعتذر إلى زيلنسكي

عمر رأفت
بايدن وزيلينكسي

التقى الرئيس الأمريكي جو بايدن، مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في باريس، اليوم الجمعة 7 يونيو 2024.

وأبدى بايدن، اعتذاره عن تأخير الكونجرس في الموافقة على أحدث حزمة من المساعدات الأمريكية، وأعلن عن دفعة جديدة من المساعدات بقيمة 225 مليون دولار على هامش احتفالات ذكرى يوم الإنزال في الحرب العالمية الثانية، حسبما ذكرت رويترز.

بايدن يعتذر لزيلينسكي

قال بايدن لزيلينسكي في بداية اجتماعهما اليوم الجمعة: “أنت لم تحن رأسك، ولم تستسلم على الإطلاق، بل تواصل القتال بطريقة مذهلة حقًا”.

واعتذر بايدن لنظيره الأوكراني عن تأخير الكونجرس في الموافقة على أحدث حزمة من المساعدات الأمريكية، وأكد أنه وقع على دفعة إضافية بقيمة 225 مليون دولار لمساعدة أوكرانيا في إعادة بناء شبكتها الكهربائية.

وقال: “أعتذر عن تلك الأسابيع التي لم أعرف فيها ما سيحدث فيما يتعلق بالتمويل، وأضاف: “كان بعض أعضائنا المحافظين للغاية في الكونجرس يعرقلون الأمر، لكننا أنجزناه أخيرا”، وشكر زيلينسكي بايدن على الدعم الأمريكي العسكري والمالي والإنساني لأوكرانيا.

أول لقاء مباشر

كان الاجتماع هو أول لقاء مباشر بينهما منذ زيارة زيلينسكي لواشنطن في ديسمبر، عندما واجه الرئيسان معارضة من الحزب الجمهوري لتقديم مزيد من المساعدات لأوكرانيا.

وسيجتمع الرئيسان مجددا الأسبوع المقبل في قمة مجموعة الدول الصناعية السبع المقرر عقدها في إيطاليا حيث ستناقش الدول الغنية استخدام الأصول الروسية التي تم تجميدها بعد غزو أوكرانيا في مسعى لتوفير 50 مليار دولار لكييف.

ربما يعجبك أيضا