بسبب تصريحات عن «اتحاد الغاز».. تركمانستان توبخ روسيا

وليد أبوالمعارف
أنابيب الغاز أثناء حفل تدشين أعمال البناء في مشروع على الجزء الأفغاني من خط أنابيب للغاز الطبيعي يربط بين تركمانستان وباكستان والهند

وجهت تركمانستان، اليوم السبت 12 أغسطس 2023، تحذيرًا إلى روسيا من محاولة بسط نفوذها على سلسلة إمداد الغاز الطبيعي في منطقة آسيا الوسطى والصين.

ويأتي تحذير تركمانستان بعدما قالت موسكو إن دولًا أخرى قد تنضم إلى “اتحاد الغاز” الخاص بها مع كازاخستان وأوزبكستان، وفقًا لوكالة أنباء رويترز.

وتضخ كل من تركمانستان وأوزبكستان وكازاخستان، الغاز إلى الصين عبر خط أنابيب يعبر الدول الـ3، حيث يأتي نصيب الأسد من الغاز من تركمانستان، ويواجه البلدان الآخران نموًّا قويًّا في الطلب المحلي.

وصرحت روسيا، التي تحاول فتح أسواق جديدة لغازها في آسيا بعد العقوبات الغربية، العام الماضي، بأنها ستؤسس اتحادًا للغاز مع كازاخستان وأوزبكستان، من شأنه تسهيل شحن الغاز وتصديره إليهما وإلى بعض الدول الأخرى.

وحتى الآن، كانت الخطوة الوحيدة التي أعلنها الاتحاد هي خطة لعكس مسار خط أنابيب غاز آخر يربط تركمانستان وأوزبكستان وكازاخستان بروسيا، بما يسمح لشركة غازبروم الروسية شحن الغاز إلى أوزبكستان التي بدأت تواجه حالات عجز في الطاقة.

وقبل أيام قالت وزارة الخارجية الروسية إن اتحاد الغاز قد يتوسع، في ظل اهتمام دول أخرى بالانضمام إليه، ولم تسمِّ أيًّا من هذه الدول.

وردّت وزارة خارجية تركمانستان، اليوم السبت، قائلة إنه على الرغم من غموض التصريحات الروسية، تريد عشق آباد توضيح أن أحدًا لم يستشرها بشأن احتمال إضافة موردين جدد إلى خط الأنابيب الصيني.

وقالت الوزارة في بيان: “الجانب التركماني يعد هذا النهج غامضًا وغير مقبول، وتنظر إليه دولتنا على أنه مناف للقانون الدولي والممارسات الراسخة بقطاع الغاز”.

اقرأ أيضًا| واردات الغاز المسال الأوروبية تتراجع بضغط من ضعف الأسعار

ربما يعجبك أيضا