بسبب تغير المناخ..إفريقيا تفقد 5% من ناتجها الاقتصادي

عبدالرحمن طه
أزمة-المناخ

قال الأمين التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ سيمون ستيل، إن تداعيات الاحتباس الحراري العالمي تكلف الدول الإفريقية ما يصل إلى 5% من ناتجها الاقتصادي، داعيًا إلى مزيد من الاستثمارات للمساعدة في التكيف مع تغير المناخ.

وتتلقى القارة الإفريقية، التي تضم 54 دولة، 1% فقط من التمويل العالمي السنوي المخصص للمناخ، رغم تحملها العبء الأكبر من تداعيات تغير المناخ فضلًا عن أنها تطلق انبعاثات ملوثة أقل بكثير من الدول الصناعية.

أزمة المناخ تبتلع النمو الإفريقي

قال ستيل في اجتماع لوزراء البيئة الأفارقة في أبيدجان بساحل العاج اليوم الخميس 5 سبتمبر 2024: “أزمة المناخ هوة تبتلع زخم النمو الاقتصادي”، مضيفًا أن الإمكانات الهائلة التي تتمتع بها أفريقيا لدفع حلول المناخ إلى الأمام تتعرض للإحباط بسبب نقص الاستثمار، وفقًا لرويترز.

وأشار إلى أن الاستثمارات المطلوبة تشمل 4 مليارات دولار سنويا للقضاء على استخدام الوقود التقليدي للطهي مثل الخشب الذي يطلق انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري.

وتابع: “من بين أكثر من 400 مليار دولار تم إنفاقها على الطاقة النظيفة العام الماضي، لم يذهب سوى 2.6 مليار دولار إلى الدول الأفريقية”، وذكر أن هناك دعوات متزايدة لتأمين المزيد من التمويل المناخي لإفريقيا.

ربما يعجبك أيضا