بسبب حزب الله.. إسرائيل تستبعد شركة تركية من مناقصة ميناء حيفا

أسماء حمدي
حيفا

استبعدت الحكومة الإسرائيلية شركة تركية، يملكها رجل الأعمال التركي روبرت يلدريم، المقرب من الرئيس رجب طيب أردوغان، من مناقصة لتشغيل ميناء حيفا بسبب علاقات للشركة مع حزب الله اللبناني.

ونقلت صحيفة “المونيتور“، (أمس الإثنين) 21 فبراير 2022، عن مصادر إسرائيلية أن سبب التنحية هو أن مالك  شركة “يلدريم” التركية، مرتبط بشكل وثيق بمجموعة CMA CGM، إحدى أكبر شركات الشحن في العالم، والتي يملكها رجل الأعمال اللبناني جاك سعادة، والتي تدير ميناء بيروت إذ يسيطر حزب الله على العمل في المرفأ.

وقالت الصحيفة: إن “التقارير الاستخباراتية والعامة تربط CMA CGM بمسؤولين كبار في حزب الله ونشاط المنظمة الإرهابية الشيعية اللبنانية في جميع أنحاء العالم”، وأشارت إلى أن وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني علي حمية ينتمي إلى حزب الله، لافتة إلى أن الشركة تدير ميناء اللاذقية في سوريا، والذي تستخدمه سفن الشحن من إيران لنقل الأسلحة إلى حزب الله.

“يلبورت” تنفي علاقتها بحزب الله

من جانبهه علقت شركة يلبورت هولدينجز التركية في بيان، قائلة: “لا علاقة لنا بمنظمة إرهابية، منعوا فرصتنا للاستثمار في الميناء، وشركة CMA CGM هي شركة فرنسية، وتمتلك الحكومة الفرنسية أسهمًا فيها، وتعمل في 52 ميناء حول العالم، بما في ذلك ميناءي بيروت واللاذقية”.

وأضاف البيان: “وجود حزب الله في لبنان أضاف علاقة لا أساس لها بين الشركة وحزب الله”، مشددا على أن شركة يلبورت لم تتدخل شركة قط فيما يحدث في سوريا أو لبنان، بحسب الصحيفة.

وتابع: “هذه مؤامرة سياسية، وهم يحاولون جعلنا ننتمي إلى أن نكون سياسيين، خططت الشركات الإسرائيلية لإلغاء أهلية شركة يلبورت في مناقصة ميناء حيفا، وباسم شركة يلدريم القابضة ندين الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة”.

وقررت إسرائيل في يناير 2020، خصخصة جميع الممتلكات الحكومية في ميناء حيفا لأي مشتر يفي بالمعايير المختلفة للخبرة ذات الصلة والقوة المالية، فيما تضمن قرار الخصخصة أيضًا الحاجة إلى حماية المصالح الأمنية لإسرائيل.

ربما يعجبك أيضا