بسبب غزة.. محتجون يقاطعون حفل تبرعات لبايدن بحضور أوباما وكلينتون

محتجون يقاطعون حفل تبرعات لبايدن بحضور أوباما وكلينتون

أسماء حمدي
محتجون يقاطعون حفل تبرعات لبايدن بحضور أوباما وكلينتون

حضر الرئيس الأمريكي جو بايدن مع باراك أوباما وبيل كلينتون، حفلاً لجمع التبرعات، ودافع الرئيسان السابقان بشدة عن سياسة البيت الأبيض في التعامل مع حرب غزة عندما قاطع متظاهرون الحدث.

وذكرت وكالة أنباء رويترز، اليوم الجمعة 29 مارس 2024، أن بايدن، الذي وصل مع أوباما على متن طائرة الرئاسة، وكلينتون شارك في مناقشة أدارها مضيف برنامج “ذا ليت شو” ستيفن كولبير في قاعة موسيقى راديو سيتي الشهيرة أمام آلاف الحضور.

“عار عليك”

يقول المنظمون إن الحدث جمع أكثر من 25 مليون دولار لحملة انتخاب بايدن لولاية ثانية.

لكن الحدث تخللته احتجاجات داخل القاعة الضخمة حيث وقف البعض في عدة لحظات مختلفة وصاحوا منتقدين دعم بايدن لإسرائيل في حرب غزة التي أودت بحياة أكثر من 30 ألف فلسطيني، وصاح أحدهم “عار عليك يا جو بايدن”.

حقائق سياسية

أوباما وكلينتون عرضا وجهة نظريهما حيال أزمة غزة من ناحية كونهما رئيسين سابقين وأكدا على الحقائق السياسية لوجودهما في البيت الأبيض من قبل.

وقالا إن الرئيس يجب أن يكون قادرًا على دعم إسرائيل بينما يسعى من أجل أن يحصل الفلسطينيون على المزيد من الغذاء والإمدادات الطبية ودولة مستقبلية.

غضب بسبب دعم إسرائيل

قال أوباما: “إنه مقعد يشعر المرء بالوحدة، من حقائق الرئاسة أن العالم به الكثير من البهجة والجمال، ولكنه فيه أيضا الكثير من المآسي والقسوة”.

وقبل الحدث، مر موكب القادة الـ3 بمئات المتظاهرين الرافضين لحرب إسرائيل في غزة، في مؤشر آخر على أن بعض الناخبين الشبان وغيرهم من التقدميين الذين صوتوا لصالح بايدن في 2020 غاضبون من دعمه القوي لإسرائيل في حملتها العسكرية.

ويواجه بايدن (81 عامًا) قلقًا بشأن عمره ولياقته مع سعيه للفوز بولاية ثانية، مدتها 4 سنوات. وتظهر استطلاعات الرأي الحديثة التي أجرتها رويترز أن نسبة تأييده تبلغ 40% في سباق متقارب مع دونالد ترامب (77 عامًا) قبل الانتخابات المقررة في الخامس من نوفمبر المقبل.

ربما يعجبك أيضا