روسيا تقاضي «الجنائية الدولية» بسبب مذكرة توقيف بوتين

شيرين صبحي
بوتين

قالت لجنة التحقيق الروسية، اليوم الاثنين 20 مارس 2023، إنها فتحت دعوى جنائية ضد مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية وقضاتها، الذين أصدروا مذكرة توقيف بحق الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بتهم تتعلق بارتكاب جرائم حرب.

وذكرت اللجنة، التي تتولى التحقيق في الجرائم الخطيرة، أنه لا مبرر لتحميل بوتين أي مسؤولية جنائية، وأن رؤساء الدول يتمتعون بحصانة مطلقة من الولاية القضائية للدول الأجنبية، وفق ما أوردت وكالة أنباء رويترز.

تحد روسي للجنائية الدولية

أضافت اللجنة أن إجراءات مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية تنطوي على ما يمكن اعتبارها جرائم بموجب القانون الروسي، وأنها اتهمت عن عمد شخصًا بريئًا بارتكاب جريمة، و”أعدت العدة لشن هجوم على ممثل لدولة أجنبية يتمتع بحماية دولية، من أجل تعقيد العلاقات الدولية”.

ويمثل الإجراء، الذي اتخذته روسيا، بادرة تحدٍ رمزية ردًا على المذكرة الصادرة من المحكمة الجنائية الدولية بحق بوتين، يوم الجمعة، واتهمته إلى جانب مفوضته لحقوق الأطفال بارتكاب جريمة حرب بترحيل أطفال من أوكرانيا إلى روسيا.

ووصف الكرملين الخطوة بأنها شائنة وباطلة من الناحية القانونية، لأن روسيا ليست من الدول الموقعة على المعاهدة التي أنشئت المحكمة الجنائية الدولية بموجبها.

ربما يعجبك أيضا