بسبب مقترح غزة.. مدير المخابرات ومبعوث بايدن يتوجهان إلى الشرق الأوسط

أمير خالد
وليام بيرنز مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي.آي.إيه)

توجه مدير مدير وكالة الاستخبارات الأمريكية المركزية (CIA) وليام بيرنز، اليوم الثلاثاء 4 يونيو 2024، إلى الدوحة لبحث التوصل لاتفاق بشأن غزة، بحسب موقع أكسيوس نقلا عن مسؤولين أمريكيين.

ونقل الموقع عن المسؤولين الأمريكيين أن كبير مستشاري بايدن لشؤون الشرق الأوسط بريت ماكجورك سيصل القاهرة غدا الأربعاء، مشيرين إلى أن رحلة بيرنز وماكجورك جزء من حملة ضغط شاملة من أجل التوصل إلى انفراجة بشأن الصفقة في غزة.

مقترح بايدن

دعت مصر وقطر والولايات المتحدة، كل من حماس وإسرائيل لإبرام اتفاق على أساس الاقتراح الذي طرحه الرئيس الأمريكي جو بايدن، الجمعة الماضية، لوقف إطلاق النار في غزة، وإطلاق سراح المحتجزين والأسرى.

وكشف بايدن، عن مقترح يتكون من ثلاث مراحل لإنهاء الحرب الدائرة في قطاع غزة منذ نحو ثمانية أشهر.

وقف إطلاق النار

يتكون المقترح الذي أعلنه بايدن، من 3 مراحل، وتستمر المرحلة الأولى لمدة 6 أسابيع وتشمل وقفًا شاملًا لإطلاق النار، مع انسحاب القوات الإسرائيلية من كافة المناطق المأهولة في قطاع غزة، وإطلاق حماس سراح عدد من المحتجزين الإسرائيليين لديها، مقابل إفراج إسرائيل عن مئات الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية.

وتشمل المرحلة الثانية، الإفراج عن كافة المحتجزين الأحياء المتبقين لدى حماس، بمن فيهم الجنود الرجال، وانسحاب القوات الإسرائيلية من غزة، مع تحول وقف إطلاق النار المؤقت إلى “وقف دائم للأعمال العدائية” وتشهد المرحلة الثالثة إعادة إعمار قطاع غزة. كذلك يجرى إعادة رفات من تبقى من المحتجزين الإسرائيليين، الذين قتلوا.

ربما يعجبك أيضا