بسبب هيمنة بايرن ميونخ.. الدوري الألماني بين الاحتكار وتغيير نظام التتويج والهبوط

أحمد خيري
بايرن ميونخ

تفكر إدارة الدوري الألماني في تغيير نظام التتويج والهبوط بالكامل في البوندسليجا، للحد من سيطرة بايرن ميونخ على الألقاب خلال العقد الأخير.


يدرس الاتحاد الألماني لكرة القدم إجراء إصلاحات شاملة في بطولة الدوري المحلي لإنهاء سيطرة بايرن ميونخ على البطولة خلال الفترة الأخيرة، حيث توج بآخر تسعة ألقاب وفي طريقه لحسم اللقب العاشر.

ما دفع اللجنة المنظمة لـ”البوندسليجا” واتحاد الكرة للتفكير في اقتراح تطبيق أكثر من نظام جديد لتحديد الفائز باللقب والهابطين بنهاية كل موسم إلى دوري الدرجة الثانية، وسط ترحيب بعض الأندية ومعارضة قوية من البعض الآخر.

النظام المقترح لوقف هيمنة بايرن ميونخ

المقترح الأول: قدمت إدارة الدوري الألماني اقتراحًا بنظام جديد للمسابقة خلال السنوات القادمة، عن طريق تنظيم دورة مجموعة بين الفرق الأربعة الأوائل بنهاية كل موسم بنظام الذهاب والإياب وتجميع النقاط، ليتوج بلقب البوندسليجا أكثر الأندية حصدًا للنقاط في نهاية الدورة المجمعة، وهو النظام المعمول به في الدوري البلجيكي، ويهدف ذلك لخلق منافسين أقوياء لفريق بايرن ميونخ، كذلك تنظيم دورة أخرى بين آخر 6 فرق في جدول الترتيب لتحديد الفرق الهابطة لدوري الدرجة الثانية.

المقترح الثاني: بينما ينص المقترح الآخر على تنظيم مباريات نهائية بين الأربعة الأوائل ولكن على طريقة الكؤوس، بنظام نصف النهائي والنهائي، عبر قرعة لتحديد مواجهتي نصف نهائي البطولة عن طريق الذهاب والإياب أيضًا، ومن ثم مواجهة الفائز من كل مباراة بعضهم البعض لتحديد البطل، والخاسرين لتحديد أصحاب المراكز الثالث والرابع، على أن يطبق النظام ذاته بين آخر 4 فرق، لتحديد الهابطين لدوري الدرجة الثانية.

موافقة بايرن ميونخ وأفكار إدارة البوندسليجا

أظهرت إدارة بايرن ميونخ عبر المدير التنفيذي للنادي، أوليفر كان، موافقتها مبدئيًّا على مقترحات تغيير نظام الدوري الألماني خلال الفترة المقبل عبر تصريحات صحفية قائلًا “وجود نظام جديد من نصف نهائي ونهائي سيضفي مزيدًا من الإثارة للمشجعين، لذا من المنطقي تداول ومناقشة هذه الأفكار، ونحن في بايرن دائمًا منفتحون على اقتراحات جديدة لمنح المشجعين مزيدًا من الإثارة والمتعة أثناء متابعة فريقهم والبوندسليجا ككل”.

ومن جانبها قالت المديرة التنفيذية الجديدة لرابطة الدوري التي تشرف على جميع الدرجات، دوناتا هوبفين “لا توجد محرمات أو أشياء لا يمكن الاقتراب منها بالنسبة لي، لو كانت المباريات الفاصلة ستساعدنا سنتحدث عنها ونسعى للتنفيذ”، بينما تقترح بعض إدارات الأندية تطوير البوندسليجا بزيادة قوة المنافسة، عبر إعادة هيكلة الجوائز ونسب التسويق بين فرق الدوري بعدالة، ما يمنح فرق الوسط والمؤخرة ميزانية مالية تستطيع من خلالها منافسة الكبار وبالتحديد بايرن ميونخ.

معارضة واسعة

لاقى الاقتراح الفريد من نوعه معارضة واسعة من أندية الدوري الألماني وعلى رأسها بايرن ليفركوزن، آينتراخت فرانكفورت ويونيون برلين، رغم الإجماع على الاعتراف بخطورة هيمنة بايرن ميونيخ على الدوري، وهو ما تسبب في قتل المنافسة.

كما أعلنت الرابطة الوطنية للمشجعين “أونسيري كورفي” رفضها للمقترح الجديد لنظام الدوري، وقالت في بيان رسمي لها “وجود قوانين مالية أكثر صرامة، وتوزيع أكثر عدلاً للأموال من حقوق البث التلفزيوني هما وسيلتان أفضل لتطوير المنافسة، وليس تغيير نظام التتويج والهبوط”.

هيمنة كاملة لبايرن داخل وخارج الملعب

يتربع بايرن ميونخ على عرش أكثر الأندية الألمانية تحقيقًا للأرباح، بل والثالث على مستوى أندية العالم برصيد 634.1 مليون يورو، بحسب الإحصاءات الأخيرة لشركة “ديلويت” المتخصصة في الرياضة، وخلف المتصدر برشلونة الإسباني الذي حقق أرباحًا بلغت قيمتها 715.1 مليون يورو، والوصيف ريال مدريد بأرباح تقدر بـ714.9 مليون يورو.

كما يمتلك الفريق البافاري الرقم التاريخي بعدد التتويج بالدوري الألماني برصيد 31 لقب، ويقترب من اللقب العاشر على التوالي و32 في تاريخه خلال النسخة الحالية، بعدما ابتعد عن أقرب منافسيه بوروسيا دورتموند بفارق 6 نقاط.

وتسببت سياسة بايرن ميونيخ في التعاقدات بتجريد منافسيه من أفضل اللاعبين، حيث ضم أبرز نجوم بوروسيا دورتموند خلال العقد الأخير وعلى رأسهم ماريو جوتزه وليفاندوفسكي وماتيس هوملز، وأوباميكانو من لايبزيج، وغيرهم من أبرز نجوم الدوري الألماني.

ربما يعجبك أيضا