بسب غزة.. مركز حقوقي يصدر إشعارا لمحاكمة رئيس وزراء كندا

بينهم ترودو.. إشعار لمحاكمة مسئولين كنديين لدعمهم إسرائيل

عبدالمقصود علي

أصدرت  فريق العمل القانوني للمساءلة الكندية التابع لمركز العدالة الدولي للفلسطينيين ICJP LWGCA إشعار لمحاكمة مسؤولين حكوميين كنديين بتهمة المساعدة والتحريض على جرائم الحرب في غزة.

وكان رئيس الوزراء ترودو ضمن قائمة أربعة سياسيين كنديين متهمين في الإشعار بجانب أعضاء بارزين في الحكومة، على غرار وزيرة الخارجية ميلاني جولي، ووزيرة الضرائب ماري كلود بيبو، ووزير العدل (المدعي العام) عارف فيراني.

الجنائية الدولية

تضمن الإشعار وفق موقع “هلا كندا”، تحذيرًا صارخًا من أن مسؤولي الحكومة الكندية يمكن أن يتحملوا المسؤولية بشكل فردي ويقفوا أمام المحكمة الجنائية الدولية إذا كان هناك دليل على أنهم ساعدوا وحرضوا على جرائم الحرب والجرائم الإسرائيلية ضد الإنسانية.

وقد حظيت هذه المبادرة بدعم العديد من المنظمات المحلية والدولية الرائدة المكرسة لحقوق الإنسان والقانون الدولي والسلام والسياسة الخارجية.

وتشمل الجرائم الدولية التي ترتكبها إسرائيل حجب المساعدات الإنسانية والممر الآمن، والقصف العشوائي للمدنيين، والتطهير العرقي من خلال حملة التهجير القسري لـ 1.5 مليون شخص.

دعم ثابت

حسب ما جاء في الإشعار، رغم ما تفعله إسرائيل، إلا أن الحكومة الكندية واصلت التعهد بدعمها الثابت لإسرائيل، كما رفضت وقف صادرات الأسلحة، ورفضت اتخاذ إجراءات لمنع التجنيد غير القانوني للمتطوعين الكنديين لمساعدة الجيش الإسرائيلي.

كما رفضت وقف إرسال ملايين الدولارات بشكل غير قانوني من قبل بعض المنظمات الكندية ذات الوضع الخيري لصالح الجيش الإسرائيلي.

ومنذ 42 يوما، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، خلّفت أكثر من 11 ألفا و500 شهيد، بينهم 4710 أطفال و3160 امرأة، فضلا عن 29 ألفا و800 مصاب، 70 بالمئة منهم أطفال ونساء، وفق آخر إحصائية رسمية فلسطينية صدرت الأربعاء.

ربما يعجبك أيضا