بشأن الهجوم البري.. أمريكا تقدم نصيحة لإسرائيل

أمريكا تنصح إسرائيل بعدم اجتياح غزة لهذا السبب

عبدالمقصود علي
بايدن ونتنياهو

قالت مصادر إن الولايات المتحدة نصحت إسرائيل بالإحجام عن أي هجوم بري على قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس.

وبحسب وكالة أنباء رويترز اليوم الثلاثاء 24 أكتوبر 2023، تسعى واشنطن لإطلاق سراح المزيد من الرهائن لدى الحركة وتتأهب لاحتمال اتساع رقعة الصراع في الشرق الأوسط.

وأضافت المصادر أن الإدارة الأمريكية تُبقي قطر، التي تقوم بجهود وساطة مع حماس، على علم بتلك المحادثات مع إسرائيل.

وبعد أن هاجمت حماس في 7 أكتوبر إسرائيل، وقفت الولايات المتحدة إلى جانب حليفتها وشددت على حقها في الدفاع عن نفسها. كما أكدت علنا أن إسرائيل هي من ستحدد جدولا زمنيا للرد على هذا الهجوم.

لكن مصدرين مطلعين قالا إن البيت الأبيض ووزارتي الدفاع (البنتاجون) والخارجية يكثفون حاليا مناشداتهم للإسرائيليين بتوخي الحذر.

ويأتي ذلك فيما يفاقم الحصار الذي تفرضه إسرائيل على غزة الأزمة الإنسانية بالقطاع، حيث أودى القصف الإسرائيلي المتواصل بحياة ما يزيد على 5000 فلسطيني حتى الآن.

وقالت المصادر إن إحدى الأولويات الأمريكية تتمثل في إتاحة مزيد من الوقت للمفاوضات بشأن إطلاق سراح الرهائن الذين أسرتهم حماس خلال هجومها، وخصوصا بعد الإفراج غير المتوقع عن أسيرتين أمريكيتين يوم الجمعة.

وقالت حماس إنها أطلقت أمس الاثنين سراح رهينتين أخريين. ويُعتقد أن حماس تحتجز أكثر من 200 رهينة.

وأوضح مصدر مطلع على المفاوضات بشأن الرهائن “في الوقت الحالي، لا توجد خريطة طريق واضحة أو تسلسل للخطوات نحو التهدئة الكاملة. الأولوية هي العمل على إخراج الرهائن خطوة بخطوة”.

وقال مسؤول أمريكي آخر إن الحكومات الأوروبية، التي يُحتجز العديد من مواطنيها رهائن، تقترح أيضا على إسرائيل الامتناع عن شن هجوم بري لإفساح المجال أمام المفاوضات بشأن إطلاق سراحهم.

ربما يعجبك أيضا