بصواريخ «أتاكمز» الأمريكية.. أوكرانيا تهاجم أهدافًا عسكرية روسية بالقرم

ما هدف أوكرانيا من ضرب مواقع روسية في شبه جزيرة القرم؟

محمد النحاس
صاروخ أتاكمز الأمريكي

سمح استخدام منظومة "أتاكمز" الصاروخية الأمريكية، لكييف بتهديد سيطرة روسيا على شبه جزيرة القرم، مع التركيز إلى حد كبير على أهداف عالية القيمة مثل أنظمة الدفاع الجوي والمقاتلات النفاثة والسفن الحربية.


استهدفت أوكرانيا مجمعًا عسكريًا روسيًا في شبه جزيرة القرم بصواريخ أمريكية طويلة المدى مساء  الخميس، في وقتٍ تسعى فيه كييف عبر سلسلة من الضربات لإبطاء آلة الحرب الروسية. 

ووفق ما نقل تقرير لصحيفة “وول ستريت جورنال”، في تغطية حصرية، أصابت الضربة الصاروخية مركز اتصالات لقوات الدفاع الجوي الروسية في مدينة ألوشتا، حسب مسؤول دفاعي أوكراني.

استهداف أوكراني لشبه جزيرة

أفادت حسابات على منصات التواصل الاجتماعي في شبه جزيرة القرم بوقوع عدة انفجارات في مدينة  ألوشتا، الساحلية التي تسيطر عليها روسيا، وأظهر مقطع فيديو انفجارًا كبيرًا، لكن لم يتسن تحديد مدى الأضرار، وفق التقرير المنشور الجمعة 24 مايو 2024.

وضربت القوات الأوكرانية مطارًا في شبه جزيرة القرم، ما أدى إلى تدمير العديد من قاذفات الصواريخ والرادارات الروسية المتقدمة للدفاع الجوي، وفقاً لما نقلت الصحيفة الأمريكية عن مسؤولين أوكرانيين.

أهداف عالية القيمة

سمح استخدام منظومة “أتاكمز” الصاروخية الأمريكية، لكييف بتهديد سيطرة روسيا على شبه جزيرة القرم، مع التركيز إلى حد كبير على أهداف عالية القيمة مثل أنظمة الدفاع الجوي والمقاتلات النفاثة والسفن الحربية.

وكانت القوات الأوكرانية قد استهدفت مطارًا آخر في شبه جزيرة القرم الأسبوع الماضي، وفي أبريل من العام الجاري بدأت واشنطن في تزويد كييف سرًا بنسخة طويلة المدى من صواريخ “أتاكمز”.

والأسبوع الماضي، أفاد مسؤولون عسكريون أوكرانيون أن قواتهم استهدفت ميناء سيفاستوبول، مما أدى إلى إتلاف سفينة حربية. 

ضربات متكررة

مساء الخميس، كتب حاكم شبه جزيرة القرم، سيرجي أكسيونوف، الذي نصبته موسكو، على تليجرام، أن الصواريخ الأوكرانية قتلت اثنين من “المارة”، وألحقت أضرارًا بـ”ممتلكات تجارية فارغة”، ولم يتحدث عن أي ضرر لحقت بمركز اتصالات ألوشتا.

وبينما لم يذكر الأوكرانيون ماهية الأسلحة المستخدمة، قال المسؤولون الروس في شبه جزيرة القرم إنهم أسقطوا 9 صواريخ “أتاكمز” ليلة الهجوم.

ما هو هدف أوكرانيا؟

قال الضابط الأمريكي السابق مارك كانسيان، والذي يعمل الآن في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، إن أوكرانيا ستركز على الأرجح على الضربات “العميقة” بينما تحاول إعادة بناء القوة البشرية على أمل شن هجوم مضاد أكثر قوة في العام المقبل، حسب ما نقلت عنه “وول ستريت جورنال”.

وأفاد بأن شبه جزيرة القرم تعد “هدفًا جذابًا” لأنها تضم ​​العديد من المنشآت العسكرية الثابتة، مثل المطارات والموانئ، والتي لا يمكن تمويهها بسهولة، واعتبر أن بإمكان أوكرانيا الضغط على روسيا، لرفع كلفة السيطرة على شبه جزيرة القرم.

ربما يعجبك أيضا