سويسرا توافق على تنظيم «قمة سلام» لإنهاء الحرب في أوكرانيا

سويسرا توافق على استضافة قمة بخصوص صيغة السلام في أوكرانيا

عبدالمقصود علي
فلاديمير زيلنسكي ورئيسة سويسرا فيولا أمهيرد

وافقت سويسرا اليوم الاثنين 15 يناير 2024 على استضافة قمة عالمية للسلام سعيًا لإنهاء الحرب في أوكرانيا بناء على طلب من الرئيس فلاديمير زيلينسكي.

وقالت الحكومة السويسرية “بناء على طلب الرئيس الأوكراني، وافقت سويسرا على استضافة قمة بخصوص صيغة السلام، ويجري الآن العمل على مزيد من التفاصيل” وفق وكالة أنباء رويترز.

الجنوب العالمي

بينما كان يتحدث بجوار نظيرته السويسرية فيولا أمهيرد خلال مؤتمر صحفي في برن، لم يشر زيلينسكي بشكل محدد إلى المشاركين في قمة السلام المزمعة لكنه ألمح إلى من يريد حضورهم.

وقال زيلينسكي “نحن منفتحون على جميع الدول التي تحترم سيادتنا وسلامة أراضينا في قمة السلام، لذا استخلصوا استنتاجات حول من ندعوه”.

وأضاف “نود أن يكون الجنوب العالمي حاضرا… من المهم بالنسبة لنا أن نظهر أن العالم كله ضد العدوان الروسي، وأن العالم كله يؤيد السلام العادل”.

صيغة سلام

لم يذكر زيلينسكي أو أمهيرد أي تفاصيل عن موعد أو مكان عقد القمة في سويسرا، وقالا إن فريقيهما سيبدآن في الإعداد لها اعتبارا من غد الثلاثاء.

وأعلن زيلينسكي لأول مرة عن صيغة السلام الخاصة به خلال قمة مجموعة العشرين في نوفمبر والتي تضمنت الدعوة إلى استعادة الأراضي الأوكرانية وانسحاب القوات الروسية ووقف الأعمال العدائية وإطلاق سراح جميع السجناء والمحتجزين.

ربما يعجبك أيضا