بطلة أمريكا هيرو مصطفى.. سفيرة الولايات المتحدة في مصر

إسراء عبدالمطلب
هيرو مصطفى جارج المرشحة لتكون سفيرة أمريكا في مصر

هربت جارج من العراق مع عائلتها عندما كانت في الثانية من عمرها، إذ كان والدها ناشطًا سياسيًّا معارضًا لنظام حكم الرئيس الراحل صدام حسين.


أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، ترشيحه الدبلوماسية هيرو مصطفى جارج، ذات الأصول العراقية، لمنصب السفيرة الأمريكية لدى مصر.

ونشر البيت الأبيض، أمس الأربعاء 29 مارس 2023، في بيان، أن جارج ستكون برتبة سفيرة فوق العادة، وأنها شغلت منصب سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى بلغاريا من 2019 حتى 2023.

هيرو مصطفى جارج المرشحة لتكون سفيرة أمريكا في مصر

هيرو مصطفى جارج المرشحة لتكون سفيرة أمريكا في مصر

 من هي هيرو مصطفى جارج؟

كانت جارج نائبة رئيس البعثة في سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في لشبونة بالبرتغال، ومستشارة في سفارة الولايات المتحدة في نيودلهي بالهند. وتابع البيان بأن الدبلوماسية عملت في مكتب نائب الرئيس الأمريكي على القضايا المتعلقة بالشرق الأوسط وجنوب ووسط آسيا.

وكانت نائبة لمدير مكتب شؤون أفغانستان، ومستشارة لشؤون الشرق الأوسط في مكتب وكيل الوزارة للشؤون السياسية، ومديرة لملفات إيران، والشؤون الإسرائيلية الفلسطينية، والأردن في مجلس الأمن القومي.

اقرأ أيضًا: السفيرة الأمريكية بمجلس الأمن: يجب تهدئة الأمور بشأن سد النهضة

منسقة مدنية أمريكية

عملت جارج أيضًا منسقة مدنية أمريكية رئيسة في الموصل بالعراق، ومسؤولة قنصلية في بيروت بلبنان، ومسؤولة سياسية عن حقوق الإنسان ومشكلات الاتجار بالبشر في العاصمة اليونانية، أثينا، ولفت البيان إلى حصولها على بكالوريوس من كلية الخدمة الخارجية بجامعة جورج تاون وماجستير من جامعة برينستون.

وعملت في إدارة منظمة غير حكومية للدراسات الكردية في الولايات المتحدة، بعد تخرجها مباشرة، وحصلت على جائزة “ماتيلدا دبليو سينكلير” لإنجازها في اللغات الأجنبية، إذ تتحدث الكردية والعربية والفارسية واليونانية والهندية والبلغارية والبرتغالية إلى جانب الإنكليزية.

 لماذا هربت جارج من العراق؟

كانت جارج المستشارة السياسية لوفد الحكومة الأمريكية، خلال المفاوضات الخاصة بالملف النووي الإيراني، وحصلت على جائزة وزارة الخارجية لحقوق الإنسان وتحقيق الديمقراطية، فضلًا عن جائزة الشرف العليا وجائزة الشرف التقديرية عن مجمل مسيرتها المهنية.

وحسب مؤسسة “كارنيجي” الأمريكية للسلام الدولي، ولدت جارج في أربيل بإقليم كردستان العراق عام 1973، وهربت مع عائلتها عندما كانت في سن الثانية، حين كان والدها ناشطًا سياسيًّا معارضًا لنظام حكم الرئيس الراحل صدام حسين.

عامان في مخيمات اللاجئين

أمضت جارج مع عائلتها السنتين التاليتين من هروبهم في مخيمات اللاجئين بإيران، حتى جرت الموافقة على لجوء الأسرة إلى الولايات المتحدة، لتنشأ جارج في ولاية داكوتا الشمالية.

وكانت أولى رحلاتها إلى البوسنة للإشراف على الانتخابات المحلية هناك، ثم الإمارات، وشغلت منصب رئيس تحرير مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية في أبوظبي، وعملت مساعدة خاصة لوزيرة الخارجية الأمريكية السابقة، كوندوليزا رايس.

هيرو مصطفى ووالدها، يتوسطهما الرئيس الأمريكي، جو بايدن

هيرو مصطفى ووالدها، يتوسطهما الرئيس الأمريكي، جو بايدن

أمريكان هيرو

قالت جارج ذات مرة لمجموعة من الطلاب بحسب “كارنيجي”، إن “كونك لاجئًا مهاجرًا، فأنت تبدأ بلا شيء، ولكن هذه التجربة علمتني أن أضع أهدافًا كبيرة، ثم أحققها، ثم أهدافًا إلى مستوى أعلى”.

وتزوجت جارج بشخص ذي أصول هندية، يدعى رافنييش جارج، وأنجبت طفلتين، الكبرى أريانا، وتبلغ 9 أعوام، والصغرى أشنا، 7 أعوام، بحسب الموقع الرسمي للسفارة الأمريكية في بلغاريا.

وحسب البيت الأبيض، كانت قصة جارج وعائلتها المهاجرة موضوع الفيلم الوثائقي أمريكان هيرو “البطلة الأمريكية”، وكرمتها مؤسسة “كارنيجي” عام 2021، بصفتها واحدة من أهم المهاجرين في الولايات المتحدة الأمريكية.

ربما يعجبك أيضا