الاتحاد الأوروبي يعبر عن قلقه إزاء تدهور الوضع في ليبيا

عبدالمقصود علي
الاتحاد الأوروبي يعبر عن قلقه إزاء تدهور الوضع بليبيا

قالت بعثة الاتحاد الأوروبي وبعثات دول التكتل لدى ليبيا، اليوم الجمعة 30 أغسطس 2024 إنها تشعر بقلق بالغ إزاء تدهور الوضع في البلاد.

وأضافت أن ترهيب أعضاء المجلس الأعلى للدولة وموظفي مصرف ليبيا المركزي وإغلاق الحقول النفطية وتعطيل الخدمات المصرفية يؤدي إلى تفاقم الوضع الهش أصلاً، مما يهدد شرايين الحياة الاقتصادية للشعب الليبي.

وحض بيان صادر عن البعثة “جميع الأطراف على الانخراط بشكل بناء وبحسن نية والسعي للتوصل إلى حل تفاوضي”.

وجددت البعثة الاستعداد لدعم هذه العملية بفعالية، بما في ذلك استعادة مسار ليبيا نحو تشكيل حكومة موحدة وإجراء انتخابات وطنية.

وأردف البيان: “ندعو جميع القادة الليبيين إلى وضع المصالح الوطنية في المقام الأول، وخفض التوترات والامتناع عن استخدام القوة أو التهديد باستخدامها، ورفع حالة القوة القاهرة عن جميع الحقول النفطية”

علاوة على ذلك أوضح أن “استمرار الإجراءات الأحادية الجانب والإدارة ذات الطابع الشخصي لمؤسسات الدولة ومواردها يهددان الاستقرار المالي والاقتصادي لليبيا، مما يهدد بتصعيد الأزمة التي طال أمدها في البلاد”.

وفي الختام، شدد البيان على “تأييد دعوة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا لاتخاذ خطوات عاجلة لتهدئة الأوضاع”، مبديًا “الترحيب بمبادرة عقد اجتماع طارئ لجميع الأطراف المعنية لحل أزمة المصرف المركزي بشكل سلمي”.

ربما يعجبك أيضا