بعد أزمة ندى حافظ.. الرياضة آمنة أم خطر على صحة الحامل؟

الطب يقول كلمته.. هل أخطأت ندى حافظ في المشاركة بالأولمبياد؟

أحمد الحفيظ

حالة من الجدل شهدتها وسائل التواصل الاجتماعي في مصر عقب كشف اللاعبة المصرية ندى حافظ عن مشاركتها في منافسات السيف العربي بالمبارزة بدورة الألعاب الأولمبية المقامة حاليًا في باريس وهي حامل في شهرها السابع.

وانقسم المصريون على وسائل التواصل بين مؤيدين للبطلة المصرية ومعارضين لخوضها منافسات رياضية وهي حامل في شهورها الأخيرة، واتهمها البعض بتعريض حياتها وحياة الجنين للخطر.

“شبكة رؤية الإخبارية” تواصلت مع الأكاديمي المختص في الشؤون الطبية والعلاجية الدكتور محمد سيد لمعرفة شروط ممارسة الرياضة للحامل خاصة في الشهور الأخيرة.

فوائد كثيرة

بحسب سيد، فإن ممارسة الرياضة بانتظام يمكن أن توفر العديد من الفوائد للحامل، بما في ذلك تحسين الحالة النفسية، واللياقة البدنية، وتنشيط الدورة الدموية.

كما أنها بحسب سيد تخفف بعض أعراض الحمل وتساعد في تقليل آلام الظهر، والإمساك، والتورم، وتحسين نوعية النوم.

رياضات تصلح للحوامل

ويوصي الأطباء بعدة أنواع من التمارين الآمنة والمفيدة خلال فترة الحمل، ومنها، المشي، السباحة حيث أنها تساعد في تخفيف الضغط على المفاصل وتقليل التورم، وتمارين التمدد التي تساعد على الحفاظ على مرونة العضلات والمفاصل.

احتياطات يجب اتخاذها

يشير سيد إلى أنه لضمان ممارسة الرياضة بأمان خلال الشهور الأخيرة من الحمل، يجب على الحامل اتباع بعض الإرشادات، أهمها استشارة الطبيب قبل بدء أي برنامج رياضي، خصوصًا إذا كانت تعاني من مشاكل صحية، وفي حالة اللاعبة ندى حافظ بالتأكيد هناك استشارات طبية إلزامية لها من أطباء البعثة.

كما أنه هناك ضرورة للتوقف عن ممارسة الرياضة فورًا إذا شعرت بأي ألم، دوار، نزيف، أو صعوبة في التنفس، ورياضة سلاح الشيش من الصعب أن تؤدي لهذه الحالات.

متى يجب التوقف عن ممارسة الرياضة؟

بحسب سيد توجد بعض الأعراض التي تشير إلى ضرورة التوقف الفوري عن ممارسة الرياضة، منها إذا شعرت بآلام شديدة في البطن أو حدوث نزيف مهبلي، أو دوخة أو صعوبة في التنفس، كذلك إذا شعرت بانخفاض حركة الجنين.
ونصح السيدات الحوامل بضرورة ممارسة الرياضة بشكل دوري لتسهيل عملية الولادة ورفع نسبة إجراء الولادة بشكل طبيعي دون اللجوء للعمليات القيصرية.

ربما يعجبك أيضا