بعد إثارته الجدل.. الفاتيكان يفسر دعوة أوكرانيا للاستسلام

تصريحات البابا حول حرب أوكرانيا تثير الجدل: الفاتيكان يُوضح

أمير خالد
بابا الفاتيكان البابا فرنسيس

أثارت تصريحات بابا الفاتيكان، حول تطورات حرب أوكرانيا، جدلاً كبيرًا، إذ فسرتها بعض وسائل الإعلام على أنها دعوة لأوكرانيا للاستسلام.

وفي مقابلة مع تلفزيون “آر تي إس” السويسري، سجلها البابا فرانسيس قبل شهر وأذيعت أمس السبت 9 مارس 2024، قال إن كييف يجب أن ترفع “العلم الأبيض” لإنهاء القتال، وقالت بعض الصحف العالمية إنها دعوة لأوكرانيا من أجل الاستسلام.

توضيح التصريحات

أصدر المكتب الصحفي للفاتيكان، اليوم الأحد 10 مارس 2024، توضيحًا للمقابلة، مؤكدًا أن البابا لم يقصد دعوة أوكرانيا للاستسلام، حيث قال ماتيو بروني، مدير المكتب الصحفي للكرسي الرسولي، إن البابا لم يستخدم مصطلح “العلم الأبيض” إلا بعد الصورة التي اقترحها المحاور.

وأضاف بروني أن البابا لم يستخدم حتى كلمة “أوكرانيا” في رده، وتحدث بشكل أساسي عن موقف عام، بحسب وكالة نوفوستي للأنباء.

دعوة للتفاوض

شدد بروني أن البابا فرانسيس يدعو إلى “المفاوضات والحلول الدبلوماسية” لإنهاء الحرب في أوكرانيا، قائلا: في مرحلة أخرى من المقابلة، عند الحديث عن حالة صراع أخرى، ولكن في إشارة إلى جميع حالات الحرب، قال البابا بوضوح: المفاوضات ليست استسلامًا أبدًا.

واستذكر المتحدث باسم الفاتيكان كلمات البابا بمناسبة الذكرى السنوية الثانية لبداية الصراع: “بينما أجدد محبتي العميقة للشعب الأوكراني الشهيد وأصلي من أجل الجميع، ولا سيما من أجل الضحايا الأبرياء العديدين، أتوسل أن نكون نجد تلك الإنسانية الصغيرة التي تسمح لنا بتهيئة الظروف لحل دبلوماسي بحثًا عن سلام عادل ودائم.

ربما يعجبك أيضا