بعد إثارته ضجة بسبب ثروته.. من هو الملياردير وارن بافيت؟

أحمد العشري
الملياردير الأمريكي وارن بافيت

يهتم أغلب رواد مواقع التواصل الاجتماعي في الوقت الحالي حول العالم بالبحث عن الملياردير الأمريكي  وارن بافيت، رئيس شركة بيركشاير هاثاواي البالغ من العمر 93 عامًا، بعد تصدره تريند محرك البحث الشهير جوجل؛ لإعلانه عن تنظيم وصيته وتغيير الوجهة التي ستذهب إليها ثروته الضخمة بعد وفاته.

وأعلن وارن بافيت خلال مقابلة مع صحيفة “وول ستريت جورنال”، في بداية هذا الأسبوع، أنه لن يستمر في التبرع لمؤسسة بيل وميليندا غيتس بعد وفاته كما أعلن سابقًا، بل سيضع ثروته في صندوق خيري جديد بإدارة أبنائه الثلاثة، وأنهم هم من سيديرون هذه الثروة.

الملياردير الأمريكي وارن بافيت

الملياردير الأمريكي وارن بافيت

من هو الملياردير وارن بافيت؟

وارن إدوارد بافيت، مولود في 30 أغسطس 1930، هو رجل أعمال ومستثمر وفاعل خير أمريكي يشغل حاليًا منصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة بيركشاير هاثاواي، يعتبر واحدًا من أشهر الأثرياء في العالم بفضل نجاحه الاستثماري الكبير، وفي يونيو 2023، بلغت ثروته الصافية 117 مليار دولار، مما جعله خامس أغنى شخص في العالم، وذلك بعد أن كان ثالث أغنى رجل في العالم سنة 2020، بوصول ثروته إلى 90.6 مليار دولار.

ولد بافيت في أوماها، نبراسكا، وهو ابن عضو الكونغرس ورجل الأعمال هوارد بافيت، بدأ اهتمامه بالأعمال والاستثمار في سن مبكرة، فالتحق بكلية وارتون لإدارة الأعمال بجامعة بنسلفانيا عام 1947 قبل أن ينتقل إلى جامعة نبراسكا ويتخرج منها بعمر 19 عامًا، كما درس وتخرج من كلية كولومبيا للأعمال وحصل على درجة الماجستير في الاقتصاد منها، حيث تبنى فلسفة استثمار القيمة التي أوجدها بنيامين غراهام.

الملياردير الأمريكي وارن بافيت

الملياردير الأمريكي وارن بافيت

شركاته وبداية ثروته

لمواصلة تعليمه في الاقتصاد، التحق بافيت بمعهد نيويورك المالي. بعد ذلك، بدأ عدة شراكات استثمارية، بما في ذلك شراكة مع بنيامين غراهام، وأسس شركة بافيت بارتنرشيب المحدودة، والتي استحوذت في النهاية على شركة بيركشاير هاثاواي لتصنيع المنسوجات، ثم حول بافيت هذه الشركة لاحقًا إلى شركة قابضة متنوعة، وأصبح رئيس مجلس إدارتها وأكبر مساهم فيها بحلول 1970، وفي 1978، انضم تشارلي منغر إلى بافيت كنائب رئيس الشركة.

منذ عام 1970، يقود بافيت شركة بيركشاير هاثاواي، وهي واحدة من الشركات القابضة الرائدة في العالم، يعرف في وسائل الإعلام العالمية بلقب “أوراكل” أو “حكيم أوماها” نسبة إلى مدينة أوماها التي ولد بها، وذلك بفضل ثروته الهائلة المستمدة من نجاح أعماله واستثماراته ورغم ثروته الكبيرة، يتمسك بافيت بمبادئ الاستثمار القيمي والاقتصاد الشخصي.

الملياردير الأمريكي وارن بافيت

الملياردير الأمريكي وارن بافيت

أعمال بافيت الخيرية

بجانب نجاحاته التجارية، يعتبر بافيت فاعل خير بارز على مستوى العالم. تعهد بالتخلي عن 99% من ثروته لصالح الأعمال الخيرية، مع تخصيص الجزء الأكبر منها لمؤسسة بيل وميليندا جيتس، كما أطلق اسم سوزان طومسون بافيت، على إحدى المؤسسات التابعة له، نسبة إلى اسم زوجته الأولى الراحلة.

الملياردير الأمريكي وارن بافيت

الملياردير الأمريكي وارن بافيت

وفي 2010، أطلق بافيت مع بيل غيتس مبادرة “تعهد العطاء”، التي دعت المليارديرات حول العالم للتبرع بنصف ثرواتهم على الأقل لصالح القضايا الخيرية، ولديه 3 أبناء يقود كل ابن مؤسسة خيرية تابعة له، فابنه هوارد يشرف على مؤسسة هوارد جي بافيت، أما سوزان تقود مؤسسة شيروود، لكن بيتر يتابع شئون مؤسسة نوفو.

ألف وارن بافيت عددًا كبيرًا من الكتب في مجال الاستثمار والأعمال، أبرزها: “The Essays of Warren Buffett: Lessons for Investors and Managers”، و”Buffetology”، و”Berkshire Hathaway Letters to Shareholders”.

ربما يعجبك أيضا