بعد إقالة وزيرة خارجية ليبيا.. المعارضة الإسرائيلية تطالب برحيل كوهين

عبدالمقصود علي
إيلي كوهين ونجلاء النقوش

انتقدت المعارضة الإسرائيلية، اليوم الإثنين 28 أغسطس 2023، حكومة رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، ودعت إلى إقالة وزير الخارجية، إيلي كوهين.

وعلى خلفية كشفه عن اجتماع مع نظيرته الليبية نجلاء النقوش. شددت المعارضة الإسرائيلية على أن العلاقات مع الدول العربية “حساسة” بالنسبة لإسرائيل، وكان يجب على وزارة الخارجية “عدم الإعلان عن الاجتماع، وفقًا لقناة الحرة.

اقرأ أيضًا: وزير الخارجية الإسرائيلي يلتقى نظيرته الليبية في إيطاليا

عمل غير احترافي

يوم الأحد الماضي، أعلنت الخارجية الإسرائيلية، في بيان، أن وزيري خارجية إسرائيل وليبيا التقيا، الأسبوع الماضي، في إيطاليا، في أول مبادرة دبلوماسية من نوعها بين البلدين.

ووصف رئيس المعارضة ووزير الخارجية الأسبق، يائير لبيد، البيان بأنه “عمل غير احترافي وغير مسؤول، وفشل خطير في الحكم”، مضيفًا “ثلث دول العالم تتابع هذا الصباح تسريب اجتماع وزيري خارجية إسرائيل وليبيا، وتتساءل: هل هذه دولة يمكننا أن نقيم معها علاقات خارجية؟ هل هذه دولة يمكنك الوثوق بها؟”

أضرار دولية بإسرائيل

قرر رئيس حكومة الوحدة الليبية، عبدالحميد الدبيبة، اليوم، إقالة المنقوش نهائيًّا، حسب ما ذكره مصدر حكومي ليبي رفيع لقناة العربية السعودية.

وطالبت رئيسة حزب العمل الإسرائيلي، ميراف ميخائيلي، كوهين بالاستقالة من منصبه، بعد أن أحدث تصرفه “ضررًا غير مسبوق دمّر حياة الوزيرة الليبية”، حسب وصفها.

وقالت ميخائيلي إن “إعلان متهور واحد دمر حياة الوزيرة الليبية، التي اضطرت إلى الفرار إلى تركيا، وألحقت أضرارًا دولية بإسرائيل. لن يرغب أي مسؤول دولي جاد ومتحفظ في مقابلة وزير خارجية هدفه الأساسي هو الربح السياسي والإعجابات على تويتر”.

ربما يعجبك أيضا