بعد إنهاء «صفر كوفيد».. توقعات بانتعاش الاقتصاد الصيني خلال 2023

سارة هشام
الاقتصاد الصيني

توقع صندوق النقد الدولي في أحدث تقاريره الصادرة مطلع الشهر الحالي انتعاش الاقتصاد الصيني خلال2023، بعد رفع قيود الوباء مما يدفع الاقتصاد العالمي،وتوقع صندوق النقد نمو الاقتصاد الصيني بنسبة 5.2 % خلال 2023


مع إنهاء الصين لسياسة صفر كوفيد المتشددة المتعلقة بمحاصرة الجائحة، تأتي التوقعات متفائلة بشأن معدل نمو ثاني أكبر الاقتصاد بالعالم هذا العام.

وتوقع صندوق النقد الدولي في أحدث تقاريره مطلع فبراير الحالي، انتعاش الاقتصاد الصيني خلال 2023، بما يوفر دفعة للاقتصاد العالمي. وسجلت توقعات صندوق النقد الدولي لمعدل نمو العام الحالي ارتفاعًا إلى 5.2% من توقعات سابقة عند 4.4%.

توقعات النمو للدول المختلفة خلال 2023و2024

توقعات النمو للدول المختلفة خلال 2023و2024

توقعات بتعافي النمو لاقتصاد الصين في 2023

صندوق النقد الدولي ليس المؤسسة الدولية الوحيدة التى عدلت من معدلات النمو للاقتصاد الصيني، بل رفع بنك مورجان ستانلي توقعاته لنمو اقتصاد الصين خلال العام الحالي، ليصل إلى 5.4% مقابل 5%، وتوقع ارتداد نشاط التنقل والاقتصاد بنهاية الربع الأول إلى مستويات لم يبلغها منذ يونيو ويوليو، وفقًا لما أورده في مذكرة بحثية في ديسمبر.

وتوقع عضو لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي الصيني، وانج يمينج، أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي بأكثر من 5% خلال العام المقبل، ما يتوافق مع توقعات محللين استطلعت آراءهم وكالة بلومبرج.

تعافي النشاط الصناعي بعد 4 أشهر من الانكماش

ارتفع مؤشر مديري المشتريات الصناعي لثاني أكبر اقتصاد في العالم إلى 50.1 نقطة في يناير الماضي، مقابل 47 نقطة في ديسمبر 2022. أما مؤشر مديري المشتريات غير الصناعي والذي يشمل قطاع الخدمات والبناء، فارتفع إلى 54.4 نقطة في يناير 2023، مقابل 41.6 نقطة في ديسمبر 2022.

يأتي هذا الارتفاع في مؤشرات مديري المشتريات، عقب إعلان الصين الشهر الماضي رفع قيود سياسة “صفر كوفيد” التي أقرتها لكبح انتشار فيروس كورونا، وشملت عمليات إغلاق صارمة أثرت سلبيًّا في حركة النشاط الاقتصادي للبلاد. وقالت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا غورغيفا، إن “سياسة صفر كوفيد ألحقت ضررًا بالغًا باقتصاد الصين”.

نمو جيد رغم الإغلاق في 2022

قال الرئيس الصيني شي جين بينج، في يناير الماضي، إن اقتصاد بلاده نما 4.4%، ما يعادل 17.4 تريليون دولار، في 2022، وهو رقم أكبر بكثير مما توقعه العديد من الاقتصاديين وبيوت الخبرة العالمية.

وتوقع محللون أن تكون بداية العام الحالي صعبة على الاقتصاد الصيني، مع انكماش محتمل في الربع الأول. ومع ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كوفيد، تراجع إنفاق المستهلكين، وتعطل نشاط المصانع وفقًا لقناة “سكاي نيوز”.

وتوقع البعض أن ينتعش الاقتصاد بداية إبريل المقبل، إذ يتعايش الناس مع كوفيد. وتتوقع بنوك استثمارية الآن أن يكون معدل النمو في الصين أعلى من 5% عام 2023. 

تعهدات تمويلية لإعادة القطاع العقاري

يخطط المنظمون الماليون الصينيون، وأكبر شركات إدارة الديون المعدومة في الصين، لتقديم ما يصل إلى 160 مليار يوان (24 مليار دولار) لدعم إعادة التمويل للمطورين العقاريين في الربع الأول من العام الحالي، وفقا لوكالة بلومبرج.

وسيوجه بنك الشعب الصيني (المركزي) 80 مليار يوان (11 مليار دولار)  من القروض، من خلال شركة China Huarong Asset Management Co إلى مطورين عقاريين، بمعدل سنوي 1.75%.

أكبر مطور عقاري يتعهد بسداد ديونه

تعهدت شركة إيفرجراند، إحدى كبرى شركات العقار الصيني، هذا العام، بسداد ديونها التي تصل إلى 300 مليار دولار، والتي تسببت في دخول الشركة إلى نفق مظلم وانهيار أسهمها.

قال رئيس الشركة هيو كايان، في رسالة إلى الموظفين، إن 2023 عام مهم للشركة، للوفاء بمسؤوليتها كشركة، وفعل ما في وسعها لضمان تسليم مشاريع البناء” وفقًا لـ”سكاي نيوز”.

ربما يعجبك أيضا