مجزرة مروعة في «مأرب».. العالم يندد بجرائم ميليشيا «الحوثي» الإرهابية

أشرف شعبان

رؤية – أشرف شعبان

ارتفعت حصيلة قصف صاروخي لجماعة الحوثيين على مدينة مأرب إلى 17 مدنيًا بينهم طفلة، في حين جرح آخرون، بالإضافة إلى احتراق 9 سيارات بينها سيارتي إسعاف.

استهداف بصاروخ باليستي

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية عن وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني قوله: إن الحوثيين استهدفوا محطة وقود بحي الروضة في المدينة بصاروخ باليستي تلاه استهداف سيارتي إسعاف بطائرة مفخخة.

ونقل موقع “أخبار مأرب” المحلي عن مصادره، أن استهداف محطة الوقود بصاروخ باليستي أسفر عن مقتل 17 مدنياً بينهم 3 جثث متفحمة، وإصابة العشرات.

‏وأظهرت صور لضحايا القصف مشاهد مؤلمة لجثة الطفلة ليال طاهر محمد عايض، البالغة من العمر 5 أعوام، وهي متفحمة، كاشفة عن بشاعة إجرام الحوثي وحجم الإرهاب الذي يرتكبه بحق المدنيين.

ردود الأفعال

وتوالت ردود الأفعال الدولية والعربية واليمنية الرسيمة والشعبية والحقوقية التي تستنكر الجريمة النكراء التي قام بها الحوثيون، معتبرين جثة ليان شاهد على إجرام المليشيات الحوثية وخذلان المجتمع الدولي للشعب اليمني.  

تنديد يمني

وقد طالب معمر الإرياني وزير الإعلام اليمني في تغريدة له على موقع تويتر بعد الاستهداف الحوثي لمحطة وقود في مأرب، المجتمع الدولي والأمم المتحدة بإدانة هذه الجريمة النكراء، وبإعادة إدراج ميليشيات الحوثي على قوائم الإرهاب الدولية.

وقال وزير الإعلام اليمني إن “جثة الطفلة ليان طاهر محمد عايض فرج ذات الـ5 أعوام تعد شاهدة على بشاعة إجرام مليشيا الحوثي، وخذلان المجتمع الدولي للشعب اليمني”.

وأضاف في سلسلة تغريدات، ‏أن “المجتمع الدولي يتعامى عن رؤية جرائم مليشيا الحوثي وتاريخها الملطخ بالدماء، وهي من انقلبت على الدولة والرئيس المنتخب وخطفت السياسيين والصحفيين والناشطين وزجت بهم في المعتقلات”.

جثة طفلة مأرب

وأشعلت صورة “ليان” مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن صدمت جثة طفلة مأرب المتفحمة الشارع اليمني والذين تداولوا على نطاق واسع صورا مختلفة للصغيرة، للتدليل على أحدث جرائم الإرهاب الحوثي ومواصلته سلب براءة الطفولة.

في هذا السياق، ندد وكيل وزارة حقوق الإنسان اليمني ماجد فضائل، بالصمت الدولي إزاء الجريمة البشعة، مؤكداً أنها جريمة حرب بامتياز لا تسقط بالتقادم ويجب تقديم مرتكبيها للعدالة.

وطالب في تصريح لـ«عكاظ»، المجتمع الدولي بموقف واضح إزاء هذه الجريمة، مؤكدا أن الصامت شريك في الجريمة ولا يختلف عن منفذيها. وشدد على ضرورة التحرك السريع للضغط على المليشيا لوقف انتهاكاتها والالتزام بالقانون الدولي.

عدم التعويل على الموقف الدولي

فيما دعا وكيل وزارة الإعلام اليمني عبدالباسط القاعدي، إلى عدم التعويل على الموقف الدولي باعتباره نوعا من الوهم، واصفا الضمير الدولي بأنه «معطوب». وأكد أن ميليشيا الحوثي عصابة لا تقيم أي اعتبار لأي ضغوط ولا تفهم إلا لغة القوة.

وأضاف أن الحوثي سيستمر في استهداف مدينة مأرب الآهلة بالسكان وسيسقط مزيدا من الضحايا من المدنيين ما دام قادرا على إطلاق مزيد من الصواريخ، مؤكدا أن الحل في سواعد الأبطال في الميدان، وتوحيد الصفوف واستعادة الدولة. وطالب بضرورة توثيق هذه الجرائم التي ترقى إلى أن تكون جرائم ضد الإنسانية لمحاسبة مرتكبيها، ولتدرك الأجيال القادمة خطورة هذه العصابة ولا تسمح بعودتها مجددا.

مجزرة بشعة

إلى ذلك اعتبر التحالف الوطني للأحزاب والقوى السياسية اليمنية، أن “هذه المجزرة والجريمة البشعة والإمعان في قتل المدنيين واستهداف المدن، تأكيد على أن المليشيات الحوثية ماضية في نهجها الإرهابي لا يمكن أن تجنح للسلام أو أن تستجيب للجهود، الإقليمية والدولية الرامية لإيقاف الحرب”.

وقال التحالف في بيان له إن “الميليشيات أثبتت كأداة للمشروع الإيراني في المنطقة أنها لا تكترث لدماء وحياة المدنيين ولا لحقوق الإنسان في سبيل تنفيذ مشروعها الدموي الذي يرى في الشعب اليمني أعداء أو وقود حرب”.

وفي وقت سابق اليوم دعت السلطة المحلية بمحافظة مأرب إلى بلورة موقف دولي يرقى إلى حجم المجازر الإرهابية التي ترتكبها ميليشيا الحوثي الإرهابية بحق المدنيين والنازحين بمأرب.

كما دعت في بيان، الجهات المحلية والإقليمية والدولية والمنظمات الفاعلة إلى التنديد بالمجزرة الإرهابية، والتحرك الفاعل بما يضمن سلامة ثلاثة مليون من السكان والنازحين يتعرضون بمأرب للهجمات المستمرة منذ سنوات بالصواريخ البالستية والطائرات المفخخة سقط بسببها مئات القتلى والجرحى من المدنيين.

تنديد عربي

وشدد البرلمان العربي، – في بيان أصدره اليوم الأحد- على أن هذه الجرائم الإرهابية التي تمثل جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية لا تسقط بالتقادم وتستوجب محاكمة دولية عاجلة لمرتكبيها، مؤكداً أنها تأتي امتدادا للجرائم والاعتداءات الإرهابية التي تقوم بها ميليشيا الحوثي الانقلابية بحق المدنيين الأبرياء من أبناء الشعب اليمني وخاصة في محافظة مأرب، وهو ما يمثل انتهاكا جسيما واستخفافا شديدا بكافة الأعراف والمبادئ الإنسانية والقوانين الدولية وخاصة القانون الدولي الإنساني الذي يضمن حماية المدنيين.

وأعرب البرلمان العربي عن خالص تعازيه ومواساته للشعب اليمني ولأسر الضحايا في شهداء هذه المجزرة الإرهابية، متمنيا الشفاء العاجل لكافة المصابين.

التصدي للجرائم

وأكد البرلمان العربي تضامنه ووقوفه التام مع الجمهورية اليمنية ودعمها في كل ما تتخذه من إجراءات للتصدي للجرائم والأعمال التي تقوم بها ميليشيا الحوثي .

فيما أعربت مصر، اليوم الأحد، عن إدانتها بأشد العبارات للهجوم الصاروخي الذي نفذته ميليشيا الحوثي على مدينة مأرب اليمنية،  

وأعربت الخارجية المصرية عن دعمها لحكومة اليمن، وجددت المطالبة بتوقف تلك “الهجمات النكراء“.

تنديد مصري

وطالبت مصر بالعمل على “تغليب مصلحة اليمن وشعبه، من أجل الوصول إلى تسوية سياسية شاملة وفق المرجعيات الدولية المُتفق عليها، حقنا للدماء اليمنية البريئة، وبما يضع حدا للأزمة الإنسانية الممتدة في اليمن”.

وأعربت، حسب البيان، عن خالص تعازيها لحكومة وشعب اليمن، ولذوي الضحايا في هذه الجريمة التي وصفتها بـ”البغيضة”، وتمنت الشفاء العاجل للمصابين.

تنديد أمريكي

وفي أول موقف أمريكي؛ قالت القائمة بأعمال السفير الأمريكي لدى اليمن، كاثي ويستلي: “نشعر بالصدمة المروعة إزاء التقارير التي تفيد بأن الحوثيين استخدموا صاروخا باليستيا لتدمير محطة وقود في مأرب والتي تسببت في قتل وجرح مدنيين“.

وأضافت في بيان مقتضب على حساب السفارة بـ”تويتر”، أنه “وبحسب ما ورد فإن الحوثيين استخدموا بعد ذلك طائرة مسيرة لمهاجمة طاقم سيارة إسعاف قادم لمساعدة الجرحى”.

وتابعت ويستلي: “يجب أن يتوقف هذا العنف اللاإنساني. تدعو الولايات المتحدة الأمريكية الحوثيين إلى الموافقة على وقف وفوري لإطلاق النار والعمل من أجل السلام في اليمن”

تنديد بريطاني

من جانبه، جدد السفير البريطاني لدى اليمن، ميشيل أرون، دعوته ميليشيات الحوثي لوقف هجومها على محافظة مأرب.

ووصف استهداف الحوثيين لمحطة الوقود شمال البلاد، وسقوط عشرات القتلى والجرحى بالعمل المروع.

كما أضاف في تغريدة على حسابه على تويتر اليوم الأحد: “يجب على الحوثيين إيقاف هجومهم في مأرب والانخراط بجدية مع الأمم المتحدة.

كما تحولت “ليان” إلى أيقونة تبرز وحشية ميليشيا الحوثي وجرائمه في كل اليمن ومأرب خاصة، حيث أطلق الناشطون اليمنيون وسما على مواقع التواصل باللغة الإنجليزية مفاده انتصروا لـ”ليان” ولضحايا الحوثي في اليمن، وتفاعل الآلاف بينهم مسؤولون، تحت الهشتاج (‎Layal Burned Alive) و(YemenCantWait).

ربما يعجبك أيضا