بعد اغتصاب وقتل زميلتهم.. أطباء الهند يحجمون عن العمل

أطباء الهند يطالبون بالعدالة السريعة لزميلة لهم تعرضت للاغتصاب والقتل

أسماء حمدي
بعد اغتصاب وقتل زميلتهم.. بعض أطباء الهند يحجمون عن العمل

أحجم بعض الأطباء المبتدئين في الهند عن العودة لعملهم، اليوم الأحد 18 أغسطس 2024‏، مطالبين بالعدالة السريعة لزميلة لهم تعرضت للاغتصاب والقتل.

جاء ذلك، رغم انتهاء إضراب لمدة 24 ساعة دعت إليه أكبر جمعية للأطباء في البلاد.

احتجاجات ومسيرات ‏

نظم أطباء في مختلف أنحاء البلاد احتجاجات ومسيرات بالشموع ورفضوا استقبال المرضى، باستثناء الحالات الطارئة، بعد مقتل طالبة دراسات عليا في أمراض الصدر تبلغ من العمر 31 عامًا في الساعات الأولى من صباح التاسع من أغسطس في مدينة كولكاتا بشرق البلاد.

وتقول ناشطات إن الواقعة، التي حدثت في كلية طب ومستشفى “آر جي كار” الذي يعود إلى عهد الاستعمار البريطاني، سلطت الضوء على معاناة النساء المستمرة في الهند، رغم القوانين الأكثر صرامة التي طبقت بعد اغتصاب جماعي وقتل لطالبة تبلغ من العمر 23 عامًا في حافلة في دلهي في عام 2012.

حماية الأطباء

قال والد الطبيبة الضحية، الذي لا يمكن الكشف عن هويته بموجب القانون الهندي، مساء أمس السبت: “لقد رحلت ابنتي لكن ملايين الأبناء والبنات معي الآن”، في إشارة إلى الأطباء المحتجين.

وأضاف: “لقد منحني هذا الكثير من القوة وأشعر أننا سنخرج منه بنتيجة”.

وقالت الجمعية الطبية الهندية، التي انتهى إضرابها في الساعة السادسة صباحا بالتوقيت المحلي (0030 بتوقيت جرينتش)، اليوم الأحد، لرئيس الوزراء ناريندرا مودي، إن 60% من أطباء الهند من النساء وبالتالي فإن عليه التدخل لضمان حماية من يعملون في المستشفيات من خلال بروتوكولات أمنية مماثلة للمطارات.

أجواء سلمية ‏

جاء في رسالة الجمعية إلى مودي: “يستحق جميع العاملين في مجال الرعاية الصحية أن يحظوا بأجواء سلمية وبالسلامة والأمن في مكان العمل”.

ولكن في ولاية جوجارات، مسقط رأس مودي، واصل أكثر من 6 آلاف طبيب متدرب في المستشفيات الحكومية الامتناع عن استقبال الحالات غير الطارئة لليوم الثالث على التوالي، لكن العمل استؤنف في المؤسسات الخاصة.

مواصلة الاحتجاجات

قال رئيس جمعية الأطباء المبتدئين في كلية بي جيه للطب، في أحمد آباد، الطبيب دافال جاميتي: “قررنا بالإجماع مواصلة احتجاجنا للضغط من أجل تحقيق مطالبنا”، بحسب وكالة أنباء رويترز.

وحثت الحكومة الأطباء على العودة إلى العمل لعلاج حالات الإصابة المتزايدة بحمى الضنك والملاريا وشكلت لجنة لاقتراح إجراءات لتحسين الحماية لمقدمي خدمات الرعاية الصحية.

استقبال الحالات غير الطارئة

ذكر مسؤولون في الجمعية الطبية الهندية، أن معظم الأطباء استأنفوا نشاطهم المعتاد، على الرغم من أن، يوم الأحد، يكون عادة عطلة من استقبال الحالات غير الطارئة.

لكن منتدى العمل المشترك للأطباء المبتدئين والمقيمين في عموم الهند قال، أمس السبت، إنه سيواصل “الإضراب على مستوى البلاد” مع تحديد مهلة نهائية مدتها 72 ساعة للسلطات لإجراء تحقيق شامل وتنفيذ اعتقالات.

ربما يعجبك أيضا