بعد اغتيال هنية.. هكذا تعاملت شركات الطيران العالمية

عبدالرحمن طه
اغتيال هنيه.. كيف كان رد شركات الطيران العالمية حول العالم؟

تتجنب شركات الطيران المجالين الجويين الإيراني واللبناني وتلغي رحلاتها إلى إسرائيل ولبنان مع تنامي المخاوف من احتمال اتساع دائرة الصراع في الشرق الأوسط بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنيه  وقائد كبير في حزب الله.

وقالت الخطوط الجوية السنغافورية في بيان لـ”رويترز” اليوم الجمعة 2 أغسطس 2024، إنها أوقفت تسيير رحلات عبر المجال الجوي الإيراني منذ صباح اليوم، وتستخدم مسارات بديلة، مؤكدة أن السلامة هي أولويتها القصوى.

تغيير المسار

أظهرت بيانات من خدمة “فلايت رادار 24” لتتبع الرحلات الجوية أن شركة إيفا إير التايوانية والخطوط الجوية الصينية تتجنبان أيضا على ما يبدو المجال الجوي الإيراني في الرحلات المتجهة إلى أمستردام اليوم الجمعة بعدما كانت تحلق من قبل فوق إيران.

وأصدرت “أو.بي.إس” جروب، وهي منظمة تعتمد على العضوية وتقدم معلومات عن مخاطر الطيران، نشرة نصحت فيها بتجنب المجالين الجويين الإيراني والعراقي عند تسيير الرحلات بين آسيا وأوروبا.

وتتجنب بالفعل شركات طيران عديدة، ومن بينها شركات أمريكية وأوروبية، التحليق فوق إيران خاصة منذ الهجمات المتبادلة بالصواريخ والطائرات المسيرة بين إيران وإسرائيل في أبريل نيسان.

استثناءات

أظهرت خدمة فلايت رادار 24 أن رحلة الخطوط الجوية السنغافورية المتجهة إلى مطار هيثرو في لندن في وقت مبكر من صباح اليوم الجمعة مرت شمالي إيران عبر تركمانستان وأذربيجان بدلا من المرور فوق إيران مثلما فعلت أمس.

غير أن عددا كبيرا من شركات الطيران لا يزال يحلق فوق إيران حتى اليوم الجمعة، مثل شركات الاتحاد للطيران وطيران الإمارات وفلاي دبي الإماراتية وكذلك الخطوط الجوية القطرية والخطوط الجوية التركية.

تعليق الرحلات لإسرائيل

قالت إير إنديا ومجموعة لوفتهانزا الألمانية ويونايتد إيرلاينز ودلتا إير الأمريكيتان والخطوط الجوية الإيطالية (إيتا) خلال اليومين الماضيين إنها علقت رحلاتها إلى تل أبيب.

كما ألغت شركات طيران هذا الأسبوع رحلاتها إلى العاصمة اللبنانية بيروت أو أرجأتها بعد ضربة يوم السبت على هضبة الجولان المحتلة ألقت إسرائيل بالمسؤولية عنها على حزب الله. ونفت الجماعة اللبنانية شن الهجوم.

وأصدرت كندا أمس الخميس إشعارا للطائرات الكندية بتجنب المجال الجوي اللبناني لمدة شهر بسبب مخاطر النشاط العسكري التي تهدد الطيران.

وحذرت بريطانيا الطيارين الشهر الماضي من المخاطر المحتملة من الأسلحة المضادة للطائرات والنشاط العسكري في المجال الجوي اللبناني.

ربما يعجبك أيضا