بعد الحرب والزلزال.. حرائق الغابات تلتهم ما تبقى للسوريين في الشمال

عبدالمقصود علي
حرائق الغابات سوريا

التهمت حرائق الغابات ما تبقى للسوريين في شمال البلاد الذين يعانون جراء الصراع الذي تشهده البلاد منذ سنوات، وتداعيات زلزال فبراير الماضي.

ونقلت وكالة أنباء رويترز، اليوم الأحد 30 يوليو 2023، عن المزارع عز الدين زهيرة (72 عاما) من محافظة اللاذقية أن النيران حولت بساتينه إلى رماد هذا الأسبوع، بعدما عانت سوريا من تداعيات تغير المناخ في السنوات الماضية.

درجة الحرارة عالية

قال زهيرة: “ما مر علي جو مثل هالجو لفترة 15-20 يومًا ودرجة الحرارة عالية جدًا ولذلك من كتر ما الأرض والأشجار متعرضة للحرارة اشتعلت بسرعة”، مضيفًا “نحن متأثرين من الإرهاب نتيجة التخريب اللي قام فيه الإرهاب.. الزلزال أجا كمل التصدعات صارت بالبيوت.. أجا الحريق كمل على كل شيء ما خلى عنا شيء”.

اقرا أيضًا: فيديو| انفجار خارج بلدة السيدة زينب قرب العاصمة السورية

وتعرضت سوريا لحرائق غابات مدمرة هذا الشهر، تؤججها الرياح القوية ودرجات الحرارة المرتفعة، شأنها شأن دول أخرى مطلة على البحر المتوسط.

الرياح أججت انتشار النار

من جهته، قال وزير الزراعة محمد حسان قطنا أمس السبت إن رجال الإطفاء كافحوا لإخماد حرائق الغابات في حمص وحماة في منتصف الشهر الجاري.

وتابع في تصريحات لرويترز خلال جولة بالمنطقة: “الحرائق استعرت في اللاذقية لمدة 5 أيام قبل أن يتمكن رجال الإنقاذ من السيطرة عليها. سرعة الرياح كانت عاملًا في الانتشار الكبير للحرائق”.

وأشار إلى أن من بين التحديات الأخرى التي واجهت رجال الإطفاء كان ضعف تغطية شبكات الاتصالات في الشمال وشراء بدلات مقاومة للنيران أو قطع غيار لمعدات الإطفاء.

ربما يعجبك أيضا