بعد الزلزال المدمر.. تضامن عربي ودولي واسع مع المغرب

أسماء حمدي
زلزال المغرب

أثار  زلزال المغرب الذي أوقع أكثر من 2000 قتيل، موجة تضامن عربية وعالمية واسعة النطاق، وعرضت دول كثيرة تقديم المساعدة للرباط.

وأعلن الديوان الملكي، في وقت سابق السبت، الحداد الوطني لـ3 أيام بعد الزلزال المدمر الذي بلغت قوته 7.2 درجة، مشيرًا إلى أنه سيجري تنكيس العلم الوطني في جميع أنحاء البلاد.

تضامن عربي واسع

قدم رئيس الإمارات، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، التعازي للعاهل المغربي الملك محمد السادس، والشعب المغربي في ضحايا الزلزال، معربا عن تضامنه معهم في هذه الظروف العصيبة، داعيًا العلي القدير أن يحفظ المغرب من كل مكروه.

وأعلن الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، تضامن بلاده حكومة وشعبًا، مع الأشقاء في المغرب، معربًا عن خالص العزاء للشعب المغربي الشقيق، ومتمنيًا الشفاء للمصابين.

رسائل عزاء

بدوره قدم العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، أحر التعازي وأصدق المواساة، سائلًا الله عز وجل أن يتغمد المتوفين بواسع رحمته ومغفرته، ويلهم ذويهم الصبر والسلوان، وأن يمنّ على المصابين بالشفاء العاجل.

وأعرب ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، عن خالص التعازي وصادق المواساة، لأسر المتوفين، سائلًا الله تعالى أن يسكنهم فسيح جناته، ويشمل المصابين بالشفاء العاجل.

حادثة أليمة

من جانبه، شدد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، على وقوف بلاده إلى جانب المغرب في هذا الحادثة الأليمة، وعبر، باسمه ونيابة عن الشعب والحكومة الأردنيين، عن أحر التعازي وأصدق المواساة، سائلًا الله تعالى الرحمة للمتوفين، ومتمنيًا الشفاء العاجل لجميع المصابين.

وأعرب أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، عن تعازيه الحارة للشعب المغربي الشقيق، داعيًا الله تعالى أن يسكن المتوفين فسيح جنانه، ومتمنيًا الشفاء العاجل للمصابين ويحفظ المملكة والشعب المغربيين من كل مكروه.

حزن عميق

في السياق ذاته، أعرب عاهل البحرين، الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عن خالص تعازيه ومواساته العميقة لأسر الضحايا وللشعب المغربي الشقيق، داعيًا العلي القدير بأن يتقبل الضحايا في فسيح جناته، ويلهم ذويهم الصبر والسلوان، وينعم بالشفاء العاجل على الجرحى.

وأعرب سلطان عمان، السلطان هيثم بن طارق، عن خالص تعازيه وصادق مواساته، داعيًا الله سبحانه وتعالى أن يتغمد المتوفين بواسع رحمته ويلهم ذويهم الصبر والسلوان، متمنيًا للمصابين الشفاء العاجل.

تضامن دولي كبير

عبر الرئيس الأمريكي، جو بايدن، عن حزنه العميق جراء الخسائر في الأرواح والدمار الذي خلفه الزلزال الذي ضرب المغرب.

وشدد بادين على أن إدارته مستعدة لتقديم كل الدعم اللازم للشعب المغربي، مضيفًا: “الولايات المتحدة تقف إلى جانب المغرب وصديقي الملك محمد السادس في هذا الظرف العصيب”.

صدمة وألم عميق

قدم العاهل الإسباني، فيليبي السادس، لنظيره المغربي الملك محمد السادس، رسالة تعزية، قائلًا: “صاحب الجلالة وأخي العزيز، خالص تعازيّ، من جراء الزلزال العنيف الذي هز المغرب”.

وأشار إلى أن الملكة ليتيزيا تعبر، بدورها، عن تضامنها الصادق مع الشعب المغربي ودعمها وتعاطفها مع أسر الضحايا في لحظات الحداد هاته.

كارثة

أعرب الرئيس الصيني، شي جين بينج، عن صدمته لدى علمه بوقوع الزلزال، مقدما خالص تعازيه باسم حكومة وشعب الصين لأسر الضحايا، مشددًا على أن المملكة المغربية قادرة على التغلب على آثار هذه الكارثة وإعادة البناء بأسرع ما يمكن.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: “في روسيا، نشارك الشعب المغربي الصديق الألم والحداد”، مقدمًا تعازيه الصادقة إثر العواقب المأساوية للزلزال المدمر.

وأعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، تضامنه مع الشعب المغربي، داعيًا الله تعالى بالرحمة للمتوفين والشفاء العاجل للجرحى.

اقرأ أيضًا|  ارتفاع عدد قتلى زلزال المغرب إلى 2012

اقرأ أيضًا| بسبب ضحايا الزلزال المدمر.. المغرب يعلن الحداد الوطني 3 أيام

ربما يعجبك أيضا