بعد المناظرات الانتخابية بإيران.. هل يحدد المحافظون مرشحهم؟

انتخابات الرئاسة الإيرانية.. انقسام بين التيار المحافظ

يوسف بنده

في حالة عدم انسحاب مرشحين من السباق الانتخابي بعد المناظرات التلفزيونية، فإن الانتخابات قد تذهب إلى جولة انتخابية ثانية، خاصة أن مرشح الإصلاحيين، مسعود بزشكيان، يلقي الكثير من الدعم من جانب الإصلاحيين والرماديين.


تنطلق اليوم الاثنين 17 يونيو 2024، أولى المناظرات الانتخابية بين مرشحي الرئاسة الستة في إيران، وذلك ببثها على الهواء مباشرة.

وتتوالى المناظرات التي تساهم بشكل كبير في جذب الأصوات، بحضور المرشحين الـ6، خلال أيام الخميس والجمعة 20 و21 يونيو 2024، والاثنين والثلاثاء 24 و25 يونيو 2024.

انتخابات الرئاسة في إيران 1

انتخابات الرئاسة في إيران

خلف مرشح محافظ واحد

يبدو أن اصطفاف الإصلاحيين والأصوات الرمادية خلف مرشح إصلاحي واحد، وهو مسعود بزشكيان، أقلق التيار المحافظ والمتشدد على مستقبله السياسي في إيران، خاصة أنهم باتوا يسيطرون على البرلمان والرئاسة، وعودة حكومة إصلاحية للرئاسة يهدد مصالحهم.

لذلك، طالب مدير صحيفة “كيهان”، المقربة من معسكر المرشد الأعلى، حسين شريعتمداري، المرشحين المحافظين بالائتلاف والاتفاق على مرشح واحد في النهاية، يستطيع أن يجمع أصوات التيار المحافظ خلفه.

ويبدو من الصعب اقناع مرشحيّن أقوياء من التيار المحافظ، مثل محمد باقر قاليباف وسعيد جليلي، اقناعهما بالتنازل لصالح واحد منهما. وهو أمر يمكن تحقيقه بعد نتائج الاستطلاع من أدائهما في المناظرات السياسية.

کارتون درباره محسن رضایی

كاريكاتور حول جهود محسن رضائي لتوحيد أصوات المحافظين بالوقوف وراء مرشح واحد

جولة ثانية

في حالة عدم انسحاب مرشحين من السباق الانتخابي بعد المناظرات الانتخابية، يقول المحلل السياسي، ناصر إيماني، في وكالة تسنيم الإيرانية، أن عدم انسحاب أحد المرشحين الأقوياء من التيار المحافظ، قاليباف أو جليلي، فإن الانتخابات قد تذهب إلى جولة انتخابية ثانية، خاصة أن مرشح الإصلاحيين، مسعود بزشكيان، يلقي الكثير من الدعم من جانب الإصلاحيين والرماديين.

وحسب تقرير موقع تابناك، الأحد 16 يونيو، يسعى الأمين السابق لمجمع تشخيص مصلحة النظام والمستشار الاقتصادي، محسن رضائي، إلى توحيد جبهة المحافظين، بتشكيل ائتلاف فيما بينهم لدعم انتخاب مرشح واحد ممثلا عنهم في الانتخابات الرئاسية، بما يضمن لهم الاحتفاظ بمنصب الرئاسة بعد رحيل الحكومة المحافظة الحالية.

ربما يعجبك أيضا